عالمتان مغربيتان في الصدارة على التوالي عربيا و افريقيا، حسب مؤشر إتش

عالمتان مغربيتان في الصدارة على التوالي عربيا و افريقيا، حسب مؤشر إتش.

 

حسب مؤشر “ألبير دوجر العلمي”، نشرت قائمة العلماء الباحثين العرب الأكثر تأثيرًا في العالم، و الذين يتم الاستشهاد بأبحاثهم. و قد احتلت عالمتان مغربيتان المركز الأول والثاني على التوالي كأكثر العلماء تأثيرا في العالم العربي و إفريقيا.
هاتان العالمتان المغربيتان هما: رجاء الشرقاوي المرسلي أستاذة الفيزياء النووية التي احتلت المرتبة الاولى افريقيا وعربيا والرتبة 152 عالميا.
و هند الفاسي المحتلة المرتبة الثانية عربيا و إفريقيا والمرتبة 160 عالميا . و هي أستاذة الفيزياء بجامعة محمد الخامس بالرباط.
و يهتم هذا المؤشر بعدة مجالات اهمها: العلوم الطبية والصحية، و الزراعة، والفنون، والاقتصاد ، و التصميم والهندسة المعمارية، والأعمال التجارية والإدارة، والتعليم، والهندسة والتكنولوجيا، والتاريخ، والفلسفة، والعلوم الطبيعية، والعلوم الاجتماعية، والقانون وغيرها من المجالات.
كما يستند هذا التصنيف على “مؤشر إتش” أو “معامل هيرش” (h-index)، و ذلك نسبة إلى عالم الفيزياء جورج هيرش؛ وهذا المؤشر يقيّم العلماء حسب تأثير أبحاثهم بالاعتماد على عدد الاستشهادات التي تعرفها أبحاثهم. بمعنى اخر، فالعالم يعرف عددا كبيرا من المقالات المنشورة له و التي تنال عددا مهما من الاستشهادات.

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)