في دورته 19، المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يكشف عن اللائحة الرسمية للافلام 14 المشاركة.

في دورته 19، المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يكشف عن اللائحة الرسمية للافلام 14 المشاركة.

 

يمثل المهرجان الدولي للفيلم بمراكش أحد التظاهرات الفنية و الثقافية المهمة. إذ تمثل تجارب سينمائية مختلفة من جميع دول العالم.
و قد ذكر البلاغ الصادر عن المهرجان في 14 أكتوبر 2022، أن 67 فيلما من 33 دولة سيتم عرضها في ،مختلف أقسام المهرجان: المسابقة الرسمية، العروض الاحتفالية، العروض الخاصة، القارة الحادية عشرة ، بانوراما السينما المغربية، سينما الجمهور الناشئ، عروض ساحة جامع الفنا، والأفلام المقدمة في إطار التكريمات.
كما ستقدم المسابقة الرسمية مجموعة من الأفلام الطويلة تعد الأولى أو الثانية لمخرجيها، بحيث تستهدف الكشف عن مواهب جديدة في السينما العالمية والترويج لها. ومن بين الأفلام الأربعة عشرة التي تم اختارها للمشاركة في مسابقة دورة هذه السنة، هناك عشرة 10 أفلام طويلة هي الأولى لمخرجيها، وستة 6 أفلام من إبداع مخرجات سينمائيات.

 


أفلام من 14 دولة مختلفة، منها فيلمان من أمريكا اللاتينية البرازيل والمكسيك، ثلاث أفلام من أوربا (فرنسا، البرتغال وسويسرا)، أربعة أفلام من منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا (مينا) أو من إنجاز مخرجين تعود أصولهم لهذه المنطقة (المغرب، السويد/ الصومال، سوريا، تونس)، بالاضافة إلى أفلام من أستراليا، كندا، إيران، إندونيسيا وتركيا.
بالاضافة ، ستقدم الأفلام المرشحة لنيل االنجمة الذهبية للمهرجان فرصة لاستكشاف أصناف سينمائية متنوعة، من
أفلام الفانتاستيك إلى أفلام الجريمة (الفيلم الأسود)، مرورا عبر الأفلام التاريخية، والدراما الاجتماعية، وأفلام الاثارة ، كما تتناول موضوعات تعكس انشغالات جيل الشباب حول العالم؛ من قبيل موضوع بناء الهوية والبحث عن نماذج يمكن الاقتداء بها، مكانة المرأة في المجتمعات المعاصرة، و غيرها من المواضيع و التيمات.
و بمناسة افتتاح الدورة التاسعة عشرة، يضيف البلاغ أنه سيحظى جمهور المهرجان بفرصة اكتشاف فيلم بينوكيو، التحفة الجديدة للمخرج المتوج بجائزة الأوسكار غييرمو ديل تورو، والتي شاركه في إخراجها مارك غوستافسون.

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)