اختيار موضوع السلامة الصحية للأمهات و المواليد، في اليوم العالمي لسلامة المرضى

يُحتفل في 17 من شتنبر من كل عام باليوم العالمي لسلامة المرضى، الذي استحدثته جمعية الصحة العالمية في عام 2019 بموجب القرار ج ص ع72-6 (2019) بشأن “العمل العالمي بشأن سلامة المرضى”. وتشمل أهداف هذا اليوم نشر الوعي العالمي بسلامة المرضى، وزيادة مشاركة الجمهور في الرعاية الصحية المأمونة، والترويج لإجراءات عالمية من أجل الوقاية والحدّ من الأضرار التي يمكن تفاديها في الرعاية الصحية.
 ويُختار في كل عام موضوع جديد لتسليط الضوء على مجال من المجالات الأولية في سلامة المرضى، يستلزم اتخاذ إجراءات للحد من الأضرار التي يمكن تفاديها في الرعاية الصحية وتحقيق التغطية الصحية الشاملة.
ونظرا إلى العبء الثقيل للأضرار التي تتعرض لها النساء والمواليد بسبب الرعاية غير المأمونة، فقد خُصص اليوم العالمي لسلامة المرضى في هذا العام لإبراز ضرورة إعطاء الأولوية للسلامة في رعاية الأمهات والمواليد و تغذيتهما، ولا سيما عند اقتراب موعد الولادة، حيث تحدث معظم الأضرار. وتتجلى أهمية ذلك خاصة في سياق تعطل الخدمات الصحية بسبب جائحة كوفيد-19، التي فاقمت من تعقيدات الوضع.
ولما كانت تجارب المرأة أثناء الولادة تتأثر أيضا بقضايا المساواة بين الجنسين والعنف، فإن اليوم العالمي لسلامة المرضى يسلط الضوء على المفهوم العام للرعاية في كنف الاحترام وارتباطاتها بالسلامة. 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)