استشراف الظرفية الاقتصادية على ضوء ارتسامات أرباب المقاولات و البحوث الفصلي

استشراف الظرفية الاقتصادية على ضوء ارتسامات أرباب المقاولات و البحوث الفصلي

 

 

 

كشف اخر بحث ميداني لـ HCP عن تقدير الإنتاج المتوقع للمقاولات المغربية حسب ارتسامات أربابها بخصوص الفصل الثاني من سنة 2024 أن قطاع الصناعة خلال الفصل الثاني من سنة 2024، عن وضعية إنتاج قطاع الصناعة التحويلية الذي عرف ارتفاعا طفيفا نتيجة الزيادة في إنتاج أنشطة “الصناعة الكيماوية” و”الصناعات الغذائية” و”ﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﻤﻼﺑﺲ” مقابل تسجيل تراجع في إنتاج أنشطة “اﻟﺘﻌﺪﯾﻦ” وأنشطة “اﻟﺼﻨﺎﻋﺔ اﻟﺼﯿﺪﻻﻧﯿﺔ” و”ﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﺠﻠﺪ واﻷﺣﺬﯾﺔ”.

 

وقد اعتبر مستوى دفاتر الطلب لقطاع الصناعة التحويلية عاديا حسب مسؤولي مقاولات هذا القطاع. وفيما تكشف بعض المؤشرات ام التشغيل بهذا القطاع، يعرف استقرارا أمام تزايد أعداد البطالة وسط الشباب، فيما سجلت قدرة الإنتاج المستعملة لقطاع الصناعة التحويلية نسبة 76 %.

 

خلال الفصل الثاني للسنة دائما، اضهرت المؤشرات ان 36% من مقاولات الصناعة التحويلية واجهت صعوبات في التموين بالمواد الأولية، خاصةً المُستوردة منها. كما اعتبر مستوى مخزون المواد الأولية خلال هذا الفصل عاديا، فيما قد تكون وضعية الخزينة صعبة حسب 32% من أرباب مقاولات الصناعة التحويلية. وحسب فروع النشاط، فقد بلغت هذه النسبة 23% لدى مقاولات ﺻﻨﺎﻋﺎت “اﻟﻨﺴﯿﺞ واﻟﺠﻠﺪ”.

 

فيما يخص إنتاج قطاع الصناعة الاستخراجية، وخلال نفس الفصل، قد يكون عرف ارتفاعا نتيجة الزيادة في إنتاج الفوسفاط. وقد تكون عرفت أسعار بيع منتجات هذا القطاع ارتفاعا. أما بخصوص عدد المشتغلين، فقد يكون عرف انخفاضا.

 

خلال الفصل الثاني من سنة 2024، عرف قطاع الطاقة ارتفاعا نتيجة الزيادة في “إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار والهواء المكيف”. اما بخصوص أسعار بيع منتجات هذا القطاع، فقد كشفت المندوبية السامية عن استقرارا ملحوظ. أما بالنسبة لعدد المشتغلين، لا يزال يعرف انكماشا.

 

وقد يكون انتاج قطاع البيئة عرف استقرارا بفعل الركود في إنتاج أنشطة “جمع ومعالجة وتوزيع الماء”. وفيما يخص مستوى دفاتر الطلب، فقد اعتبر عاديا وقد يكون عدد المشتغلين عرف استقرارا هو الآخر.

 

و بخصوص قطاع البناء خلال الفصل الثاني من سنة 2024، قد تكون أنشطة قطاع البناء عرفت ارتفاعا. ويعزى هذا التطور من جهة الى التحسن الذي قد يكون سجل في أنشطة “تشييد المباني”، وفي أنشطة “الهندسة المدنية” ومن جهة اخرى، الى الاستقرار الذي قد يكون سجل في “أنشطة البناء المتخصصة”.

 

وقد اعتبر مستوى دفاتر الطلب في هذا قطاع عاديا وقد يكون عدد المشتغلين عرف ارتفاعا. وفي هذا السياق، قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة سجلت نسبة 67%.

 

كما كشفت النشرة الدورية عن 18% من مقاولات قطاع البناء واجهت في مجملها صعوبات في التموين بالمواد الأولية التي تعرف ارتفاعا مجهول المصدر. فيما قد تكون وضعية الخزينة صعبة حسب 38% من مقاولات هذا القطاع.

 

و استشرافا لوضعية الإنتاج الإنتاج حسب توقعـات أرباب المقاولات بخصوص الفصل الثالث من سنة 2024 يتوقع من قطاع الصناعة خلال الفصل الثالث لسنة 2024، حسب تصريحات أرباب مقاولات قطاع الصناعة التحويلية ارتفاعا في الإنتاج. وتعزى هاته التوقعات بالأساس، من جهة، إلى التحسن المرتقب في أنشطة “الصناعة الكيماوية” و”الصناعات الغذائية” و”ﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﻤﻼﺑﺲ” ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المرتقب في أنشطة “ﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﺴﯿﺎرات” و”ﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﺠﻠﺪ واﻷﺣﺬﯾﺔ”. كما يتوقع أغلبية مقاولي هذا القطاع استقرارا في عدد المشتغلين.

 

وبخصوص قطاع الصناعة الاستخراجية، يرتقب أرباب المقاولات ارتفاعا في الإنتاج. ويعزى هذا التطور بالأساس إلى التحسن المرتقب في إنتاج الفوسفاط. بالنسبة لعدد المشتغلين، فيتوقع أرباب مقاولات هذا القطاع انخفاضا خلال نفس الفصل.

 

كما يتوقع أغلبية أرباب مقاولات قطاع الصناعة الطاقية، خلال الفصل الثالث لسنة 2024، ارتفاعا في الإنتاج نتيجة التحسن المرتقب في “إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار والهواء المكيف”. وبخصوص عدد المشتغلين، قد يعرف انخفاضا خلال نفس الفصل.

 

وفيما يخص قطاع الصناعة البيئية، فإن مقاولي هذا القطاع يتوقعون استقرارا في الإنتاج خصوصا في أنشطة “جمع ومعالجة وتوزيع الماء” واستقرارا في عدد المشتغلين.

 

إجمالا، من المنتظر ان يعرف نشاط قطاع البناء ارتفاعا خلال الفصل الثالث من سنة 2024. ويعزى هذا التطورأساسا ، إلى التحسن المرتقب في أنشطة “تشييد المباني”، وفي “أنشطة البناء المتخصصة” وكذا في أنشطة “الهندسة المدنية”. كما يتوقع أغلبية مقاولي هذا القطاع ارتفاعا في عدد المشتغلين خلال نفس الفصل.

 

 

 

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)