الكحول السام “سبيرتو” يودي بحياة العشرات بالقنيطرة ويستدعي تدخل السلطات  

الكحول السام “سبيرتو” يودي بحياة العشرات بالقنيطرة ويستدعي تدخل السلطات

 

اهتزت مدينة القنيطرة على وقع كارثة مروعة، حيث توفي ما يفوق 20 شخصاً وإصابة أكثر من 90 آخرين بسبب تناولهم مادة كحولية سامة تعرف محلياً بـ”السبيرتو”. تُستخدم هذه المادة في الأصل لأغراض صناعية وليست صالحة للاستهلاك البشري، ولكن تم تداولها بشكل غير قانوني كمشروب كحولي.

 

كشفت تفاصيل الحدث أن الضحايا قاموا بشراء الكحول من بائعين غير مرخصين، في مناطق مختلفة من المدينة. وأشارت التحقيقات الأولية إلى أن هذه المادة كانت تحتوي على نسبة عالية من الميثانول، وهو مادة كيميائية سامة  يمكن أن تسبب الوفاة أو العمى عند تناولها بكميات كبيرة.

 

في سياق متصل، سارعت السلطات المحلية والأمنية إلى التحرك فور انتشار الأخبار من خلال فتح تحقيقات موسعة لاعتقال المتورطين في توزيع هذه المادة السامة. كما تم تشكيل فرق طبية لتقديم الرعاية اللازمة للناجين الذين تم نقلهم إلى المستشفيات في حالة حرجة.

 

من جهة، فإن كارثة “سبيرتو” بالقنيطرة أثارت استنكاراً واسعاً في المغرب، حيث دعا المجتمع المدني والناشطون إلى تعزيز الرقابة على المنتجات الكحولية غير القانونية، وتوعية المواطنين بمخاطر استهلاك مواد غير معروفة المصدر. كما طالبوا بمعاقبة المتورطين بأقسى العقوبات لتجنب تكرار مثل هذه المشاكل التي تهدد أمن وسلامة المواطنين.

 

ومن جهة أخرى، تعهدت السلطات باتخاذ إجراءات صارمة لمنع تداول المواد الكحولية السامة وضمان سلامة المواطنين، مشيرة إلى أن هذا الحادث المأساوي يجب أن يكون درساً لتعزيز جهود الرقابة والردع.

 

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)