المغرب يشارك في الدورة 39 للمجلس التنفيذي للإتحاد الإفريقي بأديس أبابا

بدأت اليوم الجمعة بأديس أبابا أشغال الدورة العادية للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي في نسختها ال 39 بمشاركة المغرب.
وسيكون ممثلو الدول الأعضاء في الاتحاد ، على موعد طيلة يومين، لدارسة تقرير الدورة العادية ال42 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الإفريقي، وكذا التقرير المتعلق بتفعيل المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، فضلا عن الورقة المفاهيمية، وخارطة الطريق ذات الصلة بموضوع سنة 2022 حول التغذية والأمن الغذائي في القارة السمراء.
هذا ويضم جدول الأعمال الدورة كذلك، انتخاب مفوضين اثنين للجنة مفوضية الإتحاد الإفريقي، ورئيس ونائب رئيس الجامعة الإفريقية، وأربعة أعضاء بالمجلس الاستشاري للاتحاد الإفريقي المعني بمكافحة الفساد.
ويشارك المغرب في هذه الدورة الهامة، بوفد يقوده السفير المدير العام للعلاقات الثنائية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، فؤاد يزوغ، إضافى إلى السفير الممثل الدائم للمملكة في الاتحاد الافريقي، محمد عروشي، والسفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي ،محمد مثقال، ومدير المغرب الكبير وشؤون اتحاد المغرب العربي، عبد الرزاق لعسل.
وبرزت مشاركة الوفد المغربي خلال اليوم الأول لهذه الدورة، من خلال كلمة مهمة أمام المجلس التنفيذي، حيث أكدت التضامن الفعال للمغرب مع بلدان القارة الإفريقية تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وشدد فؤاد يزوغ في هذا الصدد، على أن التضامن الفعال للمغرب، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إزاء البلدان الإفريقية لم تعد بحاجة إلى إثبات، مذكرا بأنه منذ ظهور جائحة كوفيد-19، أطلق جلالة الملك، شهر أبريل من 2020، مبادرة لرؤساء الدول الإفريقية تروم تعزيز التضامن الإفريقي وتحسين الأنضمة الصحية.
إلى ذلك، أكد عبد الرزاق لعسل على ضرورة تظافر الجهود من أجل ضمان الغذائي في القارة، خاصة في المناطق التي تشهد أزمات حادة، مشيرا إلى أن المغرب يضع يده مع الإتحاد الإفريقي للمساهمة في إيجاد حل لهذه الأزمة.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)