تأخر حسابات المسؤولين يحرم أبطال الرياضيات المغاربة من أولمبياد لندن وتلميذ جزائري يفوز بالذهبية

تأخر حسابات المسؤولين يحرم أبطال الرياضيات المغاربة من أولمبياد لندن وتلميذ جزائري يفوز بالذهبية

 

 

 

كشفت جمعية “رياضيات المغرب”، عبر صفحتها على الفايسبوك، أن المنتخب الوطني للرياضيات لم يتمكن من السفر إلى إنجلترا للمشاركة في الأولمبياد العالمية للرياضيات 2024، وذلك “بسبب تماطل في دفع طلب تأشيرة السفر من طرف المسؤولين”.

 

و سُجل المغرب بذلك ضمن الدول القليلة التي لم تتمكن من الحضور في هذه النسخة من الأولمبياد التي عرفت مشاركة 108 دولة.

 

وبحسب الجمعية التي تعمل على تدريب الفريق المغربي للمشاركة في أولمبياد الرياضيات أن “هذا الإهمال الذي يطال ورش أولمبياد الرياضيات والتميز، لا يشرف بلدنا على الصعيد العالمي. ونتمنى أن يتم القيام بالإصلاحات وإعطاء اهتمام حقيقي لهذا الورش”.

 

واقعة شهدت معها مواقع التواصل الاجتماعي موجة من الجدل، حيث انتقد الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الاستهتار والتماطل من الجهات المسؤولة الذي حرم المغرب في المشاركة في هذه المسابقة السنوية المفتوحة لجميع الطلبة الجامعيين الذين لا تتجاوز أعمارهم 23 عاما، وتتولى تنظيمها “كلية لندن الجامعية”.

 

جدير بالذكر أنه منذ عام 1983، لم يتخلف المغرب عن المشاركة في كل نسخ هذه المسابقة الدولية وفاز بأربع ميداليات فضية. ومن بين الذين تم اختيارهم سنتي 1985 و1986 عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية الحالي، الحائز على الميدالية البرونزية خلال مشاركته الثانية.

 

الصورة الأكبر

 

كانت أول نسخة من المسابقة انعقدت في رومانيا عام 1959. ومنذ ذلك الحين ينعقد هذا الأولمبياد سنوياً، باستثناء عام 1980.فيما عرفت هذه السنة إضافة لغياب المغرب تتويج التلميذ الجزائري شمس الدين عبد العالي دراش بالميدالية الذهبية في المسابقة العالمية التي أقيمت في مدينة باث غرب إنجلترا.

 

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)