توقيع صفقة بمليار دولار بين المغرب وشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية Israel Aerospace Industries

توقيع صفقة بمليار دولار بين المغرب وشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية Israel Aerospace Industries

 

 

 

منذ اتفاقيات الأبراهام التي تمت نهاية سنة 2020 بين العلاقات الدبلوماسية المغرب وإسرائيل في إطار اتفاقيات الأبراهام، اشتدت التبادلات بين البلدين، خاصة في مجال الدفاع.

 

و في سياق تعزيز الروابط الأمنية بين المغرب وإسرائيل، أنهى البلدين صفقة كبيرة تتضمن اقتناء المغرب لقمر صناعي تجسسي من صناعة الطيران الإسرائيلية بقيمة تقارب مليار دولار. هذه المعلومة، التي ذكرتها وسائل الإعلام الدولية والفرنسية في ديسمبر الماضي، وتم تأكيدها للصحافة الإسرائيلية من مصادر مقربة من الملف.

 

يتضمن هذا الاتفاق اقتناء المغرب لقمرين “للمراقبة” من نوع Ofek 13 (الأفق بالعبرية) من شركة (IAI). سيأتي هذين القمرين الصناعيين ليحلوا محل القمرين الحاليين، اللذين تم إنتاجهما من قبل شركتي (Airbus ) و (Thales) الفرنسيتين، والتي من المتوقع أن تصل إلى إلى نهاية عمرهما قريبًا. يهدف هذا التغيير إلى تعزيز القدرات العسكرية للمملكة في مجالات الدفاع الجوي والبري والبحري للملمكة.

 

كما أفادت التقارير أن أمير بيريتز، رئيس(IAI) والمغربي الأصل والمستشار السابق للدفاع والاقتصاد والصناعة، زار المغرب مؤخرًا بشكل سري خلال الأيام الأخيرة عبر دولة أوروبية لإنهاء الاتفاق، وتوثيق الاتفاق. وأعلنت شركته أيضًا لبورصة تل أبيب عن إبرام اتفاق بقيمة مليار دولار، دون تحديد التفاصيل أو اسم الدولة المشترية، ربما لتجنب احتجاجات من جزء من الرأي العام المغربي. لكن وسائل الإعلام الإسرائيلية (Calcalist) نقلت عن مصادر أمنية أن الدولة المشترية هي المغرب.

 

وفقًا لصحيفة “غلوبس” الاقتصادية الإسرائيلية اليومية، فإن بيع القمرين الصناعيين الإسرائيليين سيكون له طعم الانتقام من فرنسا، التي حظرت مشاركة الشركات الإسرائيلية في معرض الأسلحة الأوروبي “Eurosatory” الأخير في باريس الشهر الماضي.

 

ورغم أن المغرب دعا إلى إنهاء القتال بين إسرائيل وحماس، إلا أن الحكومة لا تشكك في شراكتها مع الدولة اليهودية. ووفقا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI)،كانت إسرائيل، في السنوات الأخيرة، المورد الثالث للمعدات العسكرية للمغرب، حيث قدمت 11٪ من ترسانتها. وفي سنة 2022، كانت شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية قد زودت بالفعل أنظمة دفاع جوي من طراز باراك بقيمة 540 مليون دولار، حيث تم تسليم معظم مكوناتها للقوات المسلحة المغربية بالرباط. وبحسب ما ورد باعت إسرائيل طائرات بدون طيار من طراز هيرون “Heron”.

 

أمير بيريتز، بفضل علاقاته مع كبار المسؤولين المغاربة، لعب دوراً رئيسياً في إبرام هذه الاتفاقيات الدفاعية.

 

 

 

 

 

 

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)