جاذبية مهنة التعليم تتعزز بتخرج فوج جديد في إجازة علوم التربية

جاذبية مهنة التعليم تتعزز بتخرج فوج جديد في إجازة علوم التربية

 

 

 

 

احتضنت المدرسة العليا للأساتذة التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش نهاية الأسبوع، حفل من تنظيم طلبة إجازة علوم التربية.

 

و نظم الحفل المتميز الذي جاء ثمرة لسنوات من التحصيل العلمي و الإجتهاد، تكلل بحصول طلبة هذه الشعبة على العلامة الكاملة بامتياز كما صرح بذلك الاطر المكلفة بالتوجيه، و الذين أثنوا على طلبة هذا الفوج بعد تميزهم و مثابرتهم في التحصيل العلمي و انخراطهم اللا مشروط في تعزيز ومواكبة الاهداف العليا للتعليم خلال أكثر من محطة خلال هذه السنة الدراسية التي عرفت مجموعة من الإضرابات والاحتجاجات لجأت خلالها الوزارة إلى دعم طلبة هذه الشعبة لتدارك الزمن المدرسي.

 

فوج كان من ميزاته أيضا صغر السن و بروز العنصر النسوي و انخراطه المبكر بقطاع التربية و التعليم عبر التحصيل العلمي و طموحه المستقبلي للانخراط بمهن التدريس و التربية أو إستكمال الدراسات العليا.

 

حيوية و فرحة الحضور بتخرجه داخل القاعة مرفوقا بأولياء أمورهم طغت على اكراهات السنة التي عرفت مجموعة من المطبات و تاخر تسليم المنح، ظروف لم تمنع من التميز و التحصيل للوصول لهذه الفرحة المتوجة بإجازة علوم التربية.

 

للإشارة فإجازة التربية هي إجازة تم اعتمادها سنة 2018 تتواجد بالمدارس العليا للأساتذة، المدارس العليا للتربية والتكوين وكلية علوم التربية( ENS ESEF FSE )، الفرق فقط في التسمية كل هذه المؤسسات تمكن من الحصول على إجازة في التربية، هذه الإجازة تخص المهتمين بمهنة التعليم وعلوم التربية والديداكتيك، و هي إجازة تابعة لنظام LMD ، يعني يمكن للحاصلين عليها متابعة الدراسة في كل من سلك الماستر والدكتوراه.

الإجازة في التربية تتواجد بعدة مؤسسات ذات استقطاب محدود يتطلب ولوجها التوفر على مجموعة من الشروط .

* لولوج السنة الأولى يشترط التوفر على شهادة الباكالوريا لم تستوفي السنتين مع عدم تجاوز سن 21 سنة.

* لولوج السنة التانية أي باك+1 أو ما يسمى بنظام الجسور يشترط إستيفاء وحدات الفصل الأول والثاني مع عدم تجاوز سن 23 سنة .

* يخضع المترشحون للانتقاء الأولي ،يعتمد على مجموع معدل الإمتحان الوطني والذي يمثل %75ومعدل الإمتحان الجهوي الذي يمثل% 25 .

بعد ذلك تجرى المباراة الشفهية للمنتقين من أجل إختبار مهاراتهم المعرفية والتواصلية ومدى استعدادهم لولوج هذه الإجازة.

 

يتم التسجيل في مباراة الولوج عبر موقع cursussup.gov.ma ، غالبا يفتح التسجيل في شهر شتنبر. بعد قبول المترشحين يتابعون دراستهم بهذا التكوين بالإضافة لمزاولة الأعمال التربوية داخل المؤسسات التعليمية ، بمعدل 4 ساعات أسبوعيا مقابل تعويض شهري قدره 1000 درهم لمدة 10 أشهر مقسمة على 3 دفعات، الأعمال التربوية إجبارية وليست اختيارية .وتعتبر مجزوءة ووحدة مندرجة داخل التكوين في الفصلين الخامس والسادس ويتم تنقيطها .

 

بالنسبة للتخصصات فهي كالتالي: الرياضيات الفيزياء اللغة العربية الإنجليزية الاقتصاد علوم الحياة والأرض الفلسفة الفرنسية الإجتماعيات التربية الإسلامية اللغة الأمازيغية الابتدائي….. لكن للإشارة مجموع هذه التخصصات لا تتواجد بجميع المدارس العليا للأساتذة بل موزعة.

 

ويخول للحاصلين على الإجازة في التربية العمل في قطاع التعليم سواء بالقطاع العام ( سلم 10) أو العمل بالقطاع الخاص أو ولوج مهن لها علاقة بمهن التربية أو لها علاقة بالتخصص كما تؤهل لأستكمال الدراسة بسلك الماستر ثم الدكتوراه.

 

الحصول على الإجازة في التربية تخول للحاصلين عليها الترشح لمباراة التعليم دون الخضوع للإنتقاء الأولي لكن هذا لا يعني الولوج المباشر لمهنة التعليم بل يتعين على المترشحين إجتياز إختبار كتابي ثم شفهي. يتيح النجاح في هذه المباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين مع الإستفادة من منحة شهرية لمدة 7 أشهر تقريبا ، بعد إستكمال التكوين داخل المراكز يعين الأساتذة في السنة الأولى بصفتهم أساتذة متدربين.

 

 

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 1 )
  1. Iman :

    🎉🎉🎉 Congratulations and good Luck

    0

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)