جهة بني ملال- خنيفرة تنظم المختبر الأول للذكاء الاجتماعي

جهة بني ملال- خنيفرة تنظم المختبر الأول للذكاء الاجتماعي

 

 

 

 

نظم مجلس جهة بني ملال- خنيفرة لقاء حول المختبر الأول للذكاء الإجتماعي تحت عنوان ” السياحة المستدامة في قلب التنمية المستدامة ” و ذلك في إطار تنفيذ خطة العمل للإنفتاح الخاصة بالجهة ، باعتبارها عضو في الشبكة الدولية للحكومات المحلية المفتوحة (OGP) .

 

و قد تركزت المناقشات حول عدة ركائز أساسية لتنمية السياحة في الجهة همت قطاع النقل و التنشيط السياحي ، و تشجيع وكالات السفر ، و الربط الجوي لمطار بني ملال .

و تحديث المواقع السياحية كعوامل رئيسية لتعزيز جاذبية بني ملال-خنيفرة السياحية.

 

بالإضافة إلى تحليل واقع السياحة الجبلية و الايكولوحية بالجهة و المقومات اللازمة لانجاحها ، أشرف على ذلك خبراء دوليين ، بالإضافة إلى اقتراح محاور تنموية لتعزيز القطاع في أفق تحقيق الهدف الاستراتيجي المسطر بالتصميم الجهوي لإعداد التراب و الذي يروم جعل الجهة أول وجهة للسياحة الايكولوحية على الصعيد الوطني .

 

وقد أتاح المختبر للذكاء الجماعي صياغة مقترحات ملموسة و مبتكرة لتعزيز النظام البيئي و السياحي في الجهة . حيث تم التطرق إلى أهمية تطوير بنية تحتية للنقل مناسبة ، بالإضافة إلى تحسين عروض الأنشطة السياحية ، و تنويع خدمات وكالات السفر . زيادة على ضرورة التركيز بشكل كبير على الإتصال الجوي ، مع اقتراحات لزيادة الروابط المباشرة مع المدن المغربية و الدولية الكبرى دون نسيان تحديث المواقع السياحية لجذب الزوار و الاحتفاظ بهم .

 

و اشرفت بديعة مقور نائبة رئيس مجلس الجهة على افتتاح أشغال المختبر بمشاركة محمد شوقي رئيس لجنة الفلاحة و التنمية القروية ، و فاطمة كريم رئيسة لجنة السياحة والشؤون الثقافية بالجهة و بحضور أكثر من 79 مشاركًا ، بما في ذلك مسؤولين منتخبين ، و فعاليات من القطاع الخاص ، و ممثلين عن المؤسسات العمومية ، و فعاليات المجتمع المدني .

 

هذا و يمثل هذا المختبر الأول للذكاء الجماعي خطوة هامة في استراتيجية تنمية السياحة لجهة بني ملال-خنيفرة ، حيث خلص الحاضرون إلتزامهم بالعمل سويا لجعل السياحة المستدامة محركًا للنمو الاقتصادي و التنمية

الجهوية .

 

يذكر أن هذا المختبر نظم بشراكة بين مجلس جهة بني ملال- خنيفرة و الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) والمعهد الوطني الديمقراطي (NDI)، وجمعية تأهيل الشباب ، المختبر الأول للذكاء الجماعي تحت عنوان “السياحة المستدامة كمحرك للتنمية الجهوية بجهة بني ملال-خنيفرة”.

 

 

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)