حوار خاص عادل أرباب يكشف عن تصريحات قوية حول حزب الأصالة والمعاصرة وتطلعاته للقنيطرة

مرحبا بمتتبعي وقراء جريدة المنظور تيفي بريس في حوارنا اليوم والذي سيكون حلقة خاصة مع عادل ارباب، الفاعل السياسي والجمعوي في مدينة القنيطرة، وعضو المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة.

في البداية سنتناول مواضيع هامة تشمل واقع المجلس الحالي، والحديث كذلك عن النادي القنيطري، ومستجدات المؤتمر الوطني الخامس لحزب الأصالة والمعاصرة.

سنستكشف أيضا تحديات مستقبل الحزب في القنيطرة بعد الانتخابات، وسنناقش الاتهامات التي تواجه المنسق الإقليمي. هدفنا هو فهم التحديات والفرص التي تواجه المجتمع والحزب، والتعرف على رؤية عادل أرباب حول مستقبل مدينة القنيطرة.

دعونا نستعرض سويا تلك القضايا الملحة ونحصل على رؤى قيمة من عادل أرباب حول كيفية تحسين وتطوير واقع المدينة والحزب. تفضلوا بالانضمام إلينا في هذا الحوار المثير والملهم .

جريدة المنظور تيفي بريس: نرحب بحرارة بضيفنا الكريم عادل أرباب، الفاعل السياسي والجمعوي المحترم. نشكرك على تقبل الدعوة. ونتطلع إلى إجابتك وآرائك وتوجهاتك حول القضايا الهامة التي تشغل المتتبع المحلي في مدينة القنيطرة، وكذلك الانفتاح على قضايا سياسية على المستوى الوطني، مرحبا بك مجددا في هذا الحوار.

 

1/ المنظور: أولا نريد تقريب القراء من عادل أرباب من هو عادل أرباب؟

 

عادل ارباب:  فاعل سياسي و جمعوي من أبناء مدينة القنيطرة تشبعت بالفكر السياسي و كان أول انخراط في الأحزاب بشكل رسمي عن طريق حزب البام.

عادل أرباب يعد بـ ‘ثورة تنمية’ في المجلس الحالي

2/ المنظور : في ظل تحديات المجلس الحالي، هل يمكنك تسليط الضوء على المبادرات الرئيسية التي اتخذها لتعزيز التنمية الاقتصادية في مدينة القنيطرة؟

عادل أرباب: قام المجلس الجماعي لتعزيز التنمية الاقتصادية بالقنيطرة من خلال انفتاحه على المدينة ووضع تصورات و برامج طموحة مرتبطة بالجوانب السياحية اولا المتمثلة في إعادة تأهيل وتجديد المرافق و المنتزهات،  و كذلك الحفاظ على التراث الغابوي في انتظار إعادة تأهيل الأزقة و الشوارع للدفع بالدينامية السوسيو اقتصادية،  من خلال استقطاب مزيدا من الشركات و المسثتمرين، و التي تساهم في تشغيل اليد العاملة. و حسب برنامج عمل الجماعة هناك مخططات على مستوى الحكامة و الطاقة البديلة.

عادل أرباب يكشف عن استراتيجيته للارتقاء بالنادي القنيطري

3/ المنظور : مع التركيز على النواحي الرياضية، ونحن نشهد تقدم رياضي كبير على مستوى كرة القدم الوطنية، ومدينة القنيطرة بها ناد كبير وهو النادي القنيطري، الذي يوجد في قسم الهواة ماهي الأسباب التي ساهمت في سقوط النادي؟ وكيف يمكن العمل من أجل صعود النادي القنيطري الى القسم الاول ؟

 

عادل أرباب: يواجه النادي القنيطري عدة تحديات للصعود الى القسم الاول. تحدي الاول هو تحدي تدبيري و خاصة ما عرفه النادي من خلال تعاقب مجموعة من المكاتب. النادي القنيطري بالمدينة يحتاج الجميع كل من موقعه لصعوده و اكثر ما يحتاج هو الدعم المادي بالاساس من طرف المجالس المنتخبة و الشراكات. و هنا يجب ان نشير الى الدور الكبير الذي لعبته حلالة بويز في التنبيه و التوجيه ليكون على السكة الصحيحة و كلنا امل في الرئيس الحالي دومو في صعود النادي الذي كان ضحية حسابات سياسية.

 عادل أرباب يحدد تحديات حزب الأصالة والمعاصرة وطريقة التغلب عليها

4/ المنظور : في سياق المؤتمر الوطني الخامس الذي يعتزم حزب الأصالة والمعاصرة على انعقاده في الاسابيع المقبلة، وفي ظل هذه الظروف التي يعيشها الحزب هل يمكنك تحديد التحديات الرئيسية التي يواجهها حزب الأصالة والمعاصرة، وكيف يمكن التغلب عليها؟

عادل أرباب: التحدي الأول هو تأكيد قدرة الحزب على تقديم إجابات سياسية و اقتصادية و اجتماعية عن التحديات المطروحة في الواقع.

التحدي الثاني هو تعزيز وحدة الحزب و تقوية مؤسساته على قاعدة تقوية التنظيم و الديمقراطية الداخلية و دعم نخب الحزب، وطنيا و في الجهات.
هذا المؤتمر فرصة لكي نبني المرحلة المقبلة على أساس تعزيز مكتسبات تجربة مشاركة الحزب في الحكومة، و تقديم الحصيلة و مقارنتها مع ما التزمنا به مع المواطنين.
و لا يمكن التغلب على الاكراهات و رفع التحديات المطروحة على الحزب إلا عبر تمكين جميع الأصوات داخل الحزب من المشاركة في صياغة العرض السياسي و المجتمعي الذي يقدمه الحزب في المرحلة المقبلة.

5/ المنظور: ما هي الخطوات التي يمكن اتخاذها لتعزيز تمثيل حزبكم في القنيطرة بعد الانتخابات؟

عادل أرباب: لتعزيز تمثيل حزينا تلزم المصداقية و الوفاء بالالتزامات مع المواطنين و القطع مع الممارسات السابقة و القطع مع الوعود الكاذبة و الانفتاح على جميع الطاقات و الكفاءات بالمدينة و الاقليم.

 

عادل أرباب يرد على اتهامات المنسق الإقليمي بثقة

6/المنظور:  تم تداول مجموعة من الاخبار عن التهم التي تعرض لها منسق الاقليمي لحزب البام والبرلماني ورئيس جماعة باقليم القنيطرة هل تعتبر الاتهامات الموجهة للمنسق الإقليمي محاولة لتشويه سمعة الحزب؟ وكيف يمكن مواجهة هذه التحديات بفعالية؟

عادل أرباب: بالنسبة لي، كل قضية لم يصدر بشأنها حكم قضائي نهائي واضح، تظل مجرد تكهنات و أخبار لا يمكن أن نبني على أساسها موقفا سياسيا من أية جهة أو شخص كيفما كان.

لذلك، علينا الاستمرار في العمل على تعزيز دور المؤسسات التنظيمية لإظهار الحزب في مستواه الحقيقي، بعيدا عن الأشخاص.

7/ المنظور: هل هناك استراتيجيات محددة للحفاظ على توازن بين التنمية الاقتصادية وحماية البيئة في المدينة ؟

عادل أرباب: هل تسألني عن استراتيجيات المجلس الجماعي ؟ أم تسألني عن تصور حزب الأصالة و المعاصرة لتدبير الإشكالات البيئية المطروحة بمدينة القنيطرة و إقليمها؟

في رأيي، المجلس الجماعي يحاول تقديم تصور و رؤية و استراتيجية للحفاظ عن البيئة. و نحن ننتظر فتح نقاش عمومي مع كل الفاعلين و الانطلاق من الواقع لتجاوز المشاكل.
حزبنا يقترح مقاربة تشاركية يساهم في تنفيذها كل مواطني القنيطرة، لأنهم معنيين بواقعهم و لا يمكن أن نغير أي شيء دون إشراك الناس. نحن نلح على ضرورة وقف استنزاف الفرشة المائية، و تجويد تدبير النفايات، و المحافظة على الغطاء الغابوي من أي استغلال مصلحي غير معقلن.
المحافظة على البيئة ليست عائقا أمام التنمية الاقتصادية، بل هي باب من أبواب تطوير الديناميكية الاقتصادية بالجهة حتى نضمن استدامة الموارد للأجيال المقبلة.

8/ المنظور:  كيف يمكن تحسين التواصل بين السلطات المحلية والمواطنين في مدينة القنيطرة وخاصة فيما يتعلق بندرة المياه؟

عادل أرباب: نذرة الماء هي الخطر القادم لا قدر الله يجب على السلطات المحلية اتخاد كافة التدابير لتقليل من استنزاف الماء و ذلك بالتوعية بشكل مباشر و التكثيف من دوريات المراقبة.

سنجعل القنيطرة محطة للتقدم السياسي والاقتصادي

9/المنظور: هناك فراغ سياسي كبير وغياب حزب البام عن الساحة السياسية المحلية وخاصة نلاحظ ان هناك انقسام داخل الحزب في جماعة القنيطرة هناك مستشارين في المعارضة ومستشارين آخرين فضلوا الالتحاق بالاغلبية المسيرة للمجلس في نظركم ما هو الدور المتوقع للحزب في تعزيز مشاركة الشباب في الحياة السياسية والاجتماعية والانخراط في قضايا الشأن المحلي في القنيطرة ؟

عادل أرباب: الحزب ليس غائب حاضر بمواقفه و هذا التناقض من داخل المجلس يعبر عن الدينامية و يعبر عن الحرية من داخل التنظيم فطبيعي أن نجد هذا التدافع و الاختلاف و دليل على ان الحزب لا توجد فيه البيروقراطية قدر ما يوجد فيه قرار حر و المنخرطين و المناضلين واعون كل الوعي بأن التناقض جزء جوهري في التقدم في بناء تصور عام سواء من داخل الاغلبية و المعارضة.

و في الاخير اشكر موقع منظور تيفي بريس الذي أتاح لنا هذا اللقاء للتواصل و التعبير.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)