قمة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ومقترحات قوية من باسيرو ديوماي فاي (CEDEAO )

قمة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ومقترحات قوية من باسيرو ديوماي فاي (CEDEAO )

 

 

 

خلال قمة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، التي عقدت يوم الأحد في أبوجا، أبلغ الرئيس السنغالي باسيرو ديوماي فاي زملاءه بضرورة إدخال إصلاحات جوهرية على المؤسسة الإقليمية. وأكد الرئيس فاي على أهمية وضع آليات قوية لتعزيز المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، وخاصة في منع الصراعات والنزاعات والتكيف مع الواقع الحالي.

 

وشدد الرئيس في خطابه على ضرورة تعزيز آليات منع الصراعات داخل المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا. ودعا إلى نهج استباقي يرتكز على التشاور والحوار في فترة السلم. وقال “من الضروري إطلاق الإصلاحات المناسبة لتحديث المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا وفقا للواقع الحالي وتعزيز تقدمنا ​​الجماعي نحو أهدافنا المشتركة”. ويرى الرئيس السنغالي أن الاستقرار في المنطقة يتطلب الوقاية الفعالة وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء.

بالإضافة إلى ذلك، شدد باسيرو ديوماي فاي على أن المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا يجب أن تتكيف مع الواقع الحالي والمستقبلي للمنطقة. وناقش التحديات الاقتصادية والأمنية والاجتماعية التي تواجه الدول الأعضاء، ودعا إلى إجراء إصلاحات لجعل المنظمة أكثر استجابة وأهمية. بالنسبة لزعيم دولة تيرانغا، يجب أن يكون تعزيز الديمقراطية والحكم الرشيد أولوية أيضًا. وأكد، في هذا الصدد، أن السنغال تدعم مراجعة البروتوكول الإضافي بشأن الديمقراطية والحكم الرشيد، والذي سيساعد تحديثه في الحفاظ على الأهداف الديمقراطية التي تشكل أساسه.

 

وشدد الرئيس السنغالي على ضرورة زيادة التشاور بين الدول الأعضاء. واقترح إنشاء منصات حوار منتظمة لتبادل أفضل الممارسات وتنسيق الجهود و منع الصراعات. وترتكز رؤية الرئيس فاي لمستقبل الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا على مؤسسة أقوى وأكثر استجابة وأفضل استعدادا لمواجهة تحديات المنطقة. ودعا إلى إعادة تقييم الهياكل القائمة وتنفيذ الإصلاحات التي من شأنها أن تزيد من فعالية المنظمة.

 

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)