متابعة.. آسفي تترصد جودة الهواء

متابعة.. آسفي تترصد جودة الهواء

 

 

 

على ضوء التحديات البيئة المتزايدة نتيجة للتلوث والتهديدات المتعددة التي تؤثر على جودة الهواء والبيئة عموماً بحاضرة المحيط. و أمام الفشل الذريع الذي أصاب المجلس البلدي السابق في مجاراة سرعة الأشغال التي قادتها الشركة الكورية DAEWOO التي تكلفت ببناء المحطة الحرارية لآسفي، قبل استغلالها من طرفSAFIEC لتصبح أول محطة فائقة الحرارة في إفريقيا، وأكبر محطة في المغرب لإنتاج الطاقة الكهربائية عن طريق الفحم الحجري، و بالموازاة مع الإهتمام المتزايد لسكان المدينة الساحلية بهذا الموضوع الذي تطرقنا له اكثر من مرة في إطار صحافة الحلول، نصرة للقضايا البيئية.

 

في هذا السياق، تأتي مبادرة لجنة الصحة والنظافة والمحافظة على البيئة والتنمية المستدامة للمجلس البلدي كمحاولة فعالة للتصدي لهذه المشكلات، التي تتطاير حول جودة هواء آسفي ،حيث تقدم مقترح اتفاقية لتعزيز شبكة رصد جودة الهواء للتداول بأقرب اجتماع للجنة المذكورة .

 

مشروع طموح يهدف إلى تحسين نوعية الهواء ودعم جهود مناصرة القضايا البيئية.

 

حيث تتركز أهداف مشروع شبكة رصد جودة الهواء كما هو معمول به في تجارب سابقة

نحو تحسين نوعية الهواء: من خلال مراقبة الملوثات الرئيسية في الهواء بشكل مستمر، لتمكن من معرفة المصادر الأكثر تلويثاً والسيطرة عليها بفعالية.

 

إضافة لحماية الصحة العامة حيث سيصبح بالإمكان توفير البيانات الدقيقة والموثوقة عن نوعية الهواء ما يمكن السلطات من اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لحماية صحة المواطنين، وخاصة الفئات الأكثر عرضة مثل الأطفال وكبار السن و المعرضين للأمراض المزمنة.

 

هذا بالإضافة إلى دعم السياسات البيئية التي يناشدها المغرب باعتباره رئيسا لمجلس حقوق الإنسان حاليا، حيث تعتبر البيئة من الحقوق التي تضمنها الجيل الثالث لحقوق الإنسان “حقوق التضامن”. وفي هذا الإطار ستمعل هذه المبادرة التي اتخذها مجلس المدينة في المساعدة على جمع المعلومات المستخلصة من شبكة الرصد للمساعدة في صياغة سياسات بيئية متقدمة ومستندة إلى البيانات، مما يسهم في تحسين التشريعات والمعايير البيئية مستقبلاً.

 

تثبيت أجهزة الرصد على العموم سيساهم أيضاً في التوعية المجتمعية من خلال نشر البيانات والنتائج، مما سيسهم في تعزيز الوعي العام حول أهمية الحفاظ على جودة الهواء وأساليب تقليل التلوث.

 

الحلول التي يمكن أن يقدمها المشروع المرتبط بالأنظمة التكنولوجية المتقدمة سيتيح كذلك الحصول على بيانات دقيقة وفورية، مما يساعد السلطات في اتخاذ القرارات بشكل سريع وفعال، كس واقع الحال الذي تصطدم فيه سلطات الرقابة مع خصوصية الإنتاج الطاقي و الكيماوي.

 

كما أن هذا المشروع المرتقب سيعمل على تحفيز الأبحاث والدراسات التي يدعمها كبار المصنعين بالمدينة و هذا في تشجيع الجامعات والمعاهد البحثية على إجراء دراسات متقدمة حول تأثيرات الهواء الملوث وأساليب الحد منها، ما سيعزز بلى شك، دعم الشركات والمؤسسات الاصغر على تطوير حلول وابتكارات تكنولوجية تقلل من انبعاثات التلوث وتركز على الطاقة النظيفة والمتجددة.

 

منظور أوسع

 

دخول لجنة الصحة والنظافة والمحافظة على البيئة والتنمية المستدامة في مشروع اتفاقية لتعزيز شبكة رصد جودة الهواء ليس فقط خطوة نحو تحسين بيئة آسفي، بل هو جزء من الجهود العالمية لجعل الهواء الذي نتنفسه أكثر نقاءً وصحةً. و لأن حقوق الإنسان هي تلك الحقوق المتأصلة في طبيعتنا والتي لا يمكن أن نعيش دونها كبشر.

 

الصورة الأكبر

 

التعاون وتبادل المعرفة، يمكننا من تحقيق الأهداف المنشودة والعمل معًا لجعل مدينتنا مكانًا أفضل للأجيال القادمة.

 

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)