متابعة ..عودة الاحتقان لقطاع التعليم من بوابة التعليم الأولي

متابعة ..عودة الاحتقان لقطاع التعليم من بوابة التعليم الأولي

 

 

 

كان هناك خمسة مربين في تاونات فقدوا وظائفهم بشكل مفاجئ وغير عادل بعد المطالبة بحقوقهم المشروعة. و هو المستجد الذي دفع باللجنة التابعة للجامعة الوطنية للتعليم التي تمثل المربين التعبير عن قلقها لهذا الأمر، خاصة بعد الوقفات التي نظمها مربو التعليم الأولي أمام البرلمان الاسبوع الماضي ،وتقول اللجنة إن وزارة التربية هي المسؤولة عن مشاكل المربين.

 

يقول الاطار النقابي FNE إن المربين في رياض الأطفال يعانون من ضغوط نفسية كبيرة بسبب تهديدات بفقدان وظائفهم، بالإضافة إلى أجور منخفضة وظروف عمل سيئة.

 

و في خطوة تبدوا أنها تدفع باتجاه المزيد من الاحتقان دعى الاتحاد جميع المربين للاحتجاج أمام وزارة التربية الوطنية الأسبوع القادم.

 

يحصل هذا في وقت لا تزال شغيلة هذا القطاع متشبثة بـتوفير شروط العمل الضرورية، إذ تدعو بدرجة أولى إلى إنهاء التدبير المفوض الذي تعتمده الوزارة منذ مدة، مطالبة في الآن ذاته مسؤولي وزارة بنموسى بإضفاء الصبغة الرسمية على سلك التعليم الأولي عبر تكلُّفها به وإدماج المربين عوضا عن تركهم في يد الجمعيات.

 

لكن يبدو أن الوزير الوصي على القطاع لم يفلح في كبح جماح شراهة هذه الجمعيات في نهب المال العام، ففي يونيو الماضي، أكد بن موسى أن الجمعيات المفوض إليها تدبير شؤون التعليم الأولي التي لا تحترم قانون الشغل لن تستفيد من حصة الدعم المخصص لها، حيث كشف بمجلس النواب وقتها أن وزارته مستعدة لفسخ العقود مع الهيئات التي لا تحترم القانون.

 

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)