نوبل للسلام 2024 مُنحت للمنظمة اليابانية “هيباكوشا

نوبل للسلام 2024 مُنحت للمنظمة اليابانية “هيباكوشا

 

 

 

فازت منظمة يابانية اسمها “نيهون هيدانكيو” بجائزة نوبل للسلام يوم الجمعة. هذه المنظمة تعمل ضد الأسلحة النووية وتساعد الأشخاص الذين نجوا من القنابل التي ألقيت على مدينة هيروشيما

وناغازاكي عام 1945.

 

وقال رئيس لجنة نوبل النروجية يورغن واتني فريدنيس لدى إعلانه اسم الفائز، إن اللجنة اختارت تكريم المنظمة لجهودها المبذولة من أجل عالم خال من الأسلحة النووية ولإثباتها، عبر شهادات، أن الأسلحة النووية يجب ألا تستخدم مجددا.

 

ووفقا لوكالة “رويترز”، فإن منظمة نيهون هيدانكيو، عبارة عن حركة شعبية للناجين من القنبلتين الذريتين، وتعرف أيضا باسم “هيباكوشا”.

 

جدير بالذكر هنا، في لعام 2023، تمت مكافأة الإيرانية نرجس محمدي على التزامها ضد فرض ارتداء الحجاب الإجباري وعقوبة الإعدام.

 

لقد سلط موسم جوائز نوبل هذا الضوء على الفائزين الذين هم في الغالب من الذكور والأنجلوسكسونيين، فضلاً عن التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي. وذهبت جائزة الطب إلى الأميركيين فيكتور أمبروس وغاري روفكون لعملهما في مجال الرنا الميكروي. وفي الفيزياء، حصل جيفري هينتون (بريطاني من أصل كندي) وجون هوبفيلد (أمريكي) على جوائز لأبحاثهما حول التعلم الآلي، مع تحذيرهما من المخاطر المحتملة للذكاء الاصطناعي.

 

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)