أبعاد التعاون المشترك بين المغرب وأنغولا

أبعاد التعاون المشترك بين المغرب وأنغولا

 

عبر المغرب وأنغولا يوم الثلاثاء 11 يوليوز 2023 عن التطور الإيجابي للعلاقات الثنائية، واهتمامهما بإنشاء تعاون فعال ومثمر على عدة مستويات.
و قرر الطرفان، من خلال بيان مشترك لهما صدر في نهاية أشغال الدورة الثالثة للجنة التعاون المشتركة المغربية _ الأنغولية، برئاسة السيد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ووزير الخارجية لجمهورية أنغولا السيد تيتي أنطونيو، تقدير البلدين لإقامة التعاون المشترك خصوصا في مجالات مهمة كالفلاحة والصيد البحري،و السياحة والطاقة والمعادن،التعليم والتكوين المهني،والبنيات التحتية وكذا الخدمات اللوجستية والصحة والصناعة الصيدلانية.
كما طالب كل من السيد ناصر بوريطة والسيد تيتي أنطونيو وزراء البلدين في مختلف القطاعات الى تحديد المبادرات والمشاريع التي يجب توضيحها في القطاعات الرئيسية المشتركة، وبالتالي تشجيع الفعاليات الإقتصادية من أجل القيام بزيارات متبادلة للإطلاع على الفرص المتاحة من طرف البلدين.
بالمقابل، أبان الوزيران عن التقدم البارز في مختلف مجالات التعاون منذ انعقاد الدورة الأخيرة للجنة التعاون المشتركة سنة 2013، وكذا تنفيذ خطة التعاون التي قدمها المغرب الى أنغولا للفترة 2021_2024.
من جهة، أعرب الجانبان عن التطور الذي آلت إليه العلاقات بين البلدين الشقيقين مؤخرا، والذي رسخته اللقاءات التاريخية بين قائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس و السيد جواو مانويل غونسالفيس لورنسو، بأبيدجان في نونبر 2017 على هامش القمة الخامسة للإتحاد الإفريقي والاتحاد الأوربي، و ببرازافيل في ماي 2018 على هامش القمة الأولى لرؤساء دول وحكومات البلدان الأعضاء في لجنة المناخ.
ومن جهة أخرى، صرح الطرفان على الإستعداد لتقديم الدعم المتبادل لترشيحات البلدين، كما أكد الوزيرين على انعقاد الدورة الرابعة للجنة التعاون المشتركة في أنغولا، وذلك بعد تحديد موعد متفق عليه عبر القنوات الدبلوماسية.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)