أخطاء شائعة يقوم بها الجميع في المطبخ

تمكن تقرير موقع “برايت سايد” (BrightSide) الأميركي من تحديد عادات في الطبخ و التي تشكل خطرا على صحتنا ولا تجعلنا نتمتع بوجبات صحية ولذيذة.


إذابة اللحم في درجة حرارة المطبخ

نميل إلى ترك اللحوم المجمّدة في درجة حرارة المطبخ لإذابتها بوقت أسرع، إذ يتسارع تشكل البكتيريا في مثل هذه الظروف، ويصبح من السهل جدًا أن يفسد اللحم دون أن نلاحظ ذلك.
و يرى الخبراء أن إذابة اللحوم في الثلاجة أكثر أمانا، و قد يستغرق الأمر وقتًا أطول قليلًا لكن اللحم سيكون طازجًا وسيحافظ على درجة برودة مناسبة. يمكن اعتماد خيار آخر أسرع، وهو إذابة اللحوم في الماء البارد. وللقيام بذلك، تحتاج إلى وضع اللحم في عبوة محكمة الإغلاق ثم تركه يذوب في وعاء به ماء، مع التثبت من تغيير الماء كل نصف ساعة.


غسل الخضار تحت ماء الصنبور

غسل الخضراوات قبل طهيها بابقائها تحت صنبور الماء وتقليبها ببطء في المصفاة لا يكفي لتنظيفها. ربما يساعد ذلك على إزالة الأوساخ المرئية بالعين المجرّدة أما المبيدات الحشرية والميكروبات والأوساخ فلن تختفي بسهولة.
ويقول الباحثون إن ما يجب فعله عند غسل الخضار والفواكه هو تنظيفها تحت الماء باليدين، ويقدّم الخبراء نصيحة أخرى هي نقع الخضار والفواكه في الماء مع إضافة الصودا.


إضافة الفواكه المجففة دون غسلها إلى الأطباق

يمكن تناول الفواكه المجففة دون طهيها، ولكن إذا كنت تريد إضافتها إلى سلطة أو إلى طعام مطبوخ، فمن الضروري وضعها في الماء المغلي مدة تراوح بين 10 و15 دقيقة. ذلك لأن الفواكه المجففة يمكن أن تمتص الرطوبة وقد يفسد ذلك الطبق التي ترغب في إعداده.


 وضع اللحم في التوابل أكثر من 12 ساعة

يُعتقد أنه كلما زدنا مدّة وضع اللحم في خليط من التوابل يصبح طعمه ألذ. و لكن في الواقع، يتحوّل اللحم عند الاحتفاظ به في التتبيلة مدة طويلة إلى ما يشبه المطاط، والسبب الرئيس في ذلك هو الحمض الذي يضاف إلى التتبيلة مثل الخل أو الليمون. ليكتسب اللحم طعمًا لاذعًا ويبقى طازجا، يكفي نقعه في البهارات مدة 20 دقيقة فقط.


قلي شريحة  اللحم مباشرة بعد وضع التوابل

للتثبت من أن شريحة اللحم ستصبح مقرمشة عند قليها، لا ترمها في المقلاة فورًا بعد إضافة التوابل. يفرز اللحم المملح كمية كبيرة من الرطوبة، لذلك فإنه لا يُقلى بسهولة مع التوابل. لتجنب هذه المشكلة، اترك اللحم منقوعا في البهارات مدة 15 دقيقة، وأزل أي رطوبة بمناديل ورقية.


سلق البطاطس في وعاء من دون غطاء

لجعل البطاطس تنضج جميعها معا وبسرعة، من المهمّ تغطية القدر بغطاء للاحتفاظ بالحرارة. هناك اعتقاد شائع غير صحيح بأن ذلك قد يتسبب في تفكك البطاطس، ولكن هذا الأمر لا يحدث بسبب الغطاء، بل لأن وضع البطاطس في الماء المغلي يجعل الجزء الخارجي منها يغلي على نحو أسرع.


ترقيق لحم الدجاج من دون تغطيته

عادة ما ينضج الجزء الرقيق من لحم الصدر أسرع من الجزء الغليظ. لطهي اللحم بطريقة متناسقة، يكفي سحقه قليلا لتقليل ثخانته، ولكن هناك بعض الفروق الدقيقة التي يجب وضعها في الاعتبار، فمثلا، لا تسحق قطعة من اللحم قبل وضعها في كيس بلاستيكي أو على الأقل تغطيتها. إذا لم تفعل ذلك، يمكن للجسيمات الصغيرة غير المرئية بالعين المجردة أن تنتشر في المكان وتنشر البكتيريا. كذلك، فإن ترك اللحوم مكشوفة قد يقضي على الألياف، ويجعل القطع أقل طراوة وأكثر تفتتًا وأكثر عرضة للجفاف.


وضع الثوم في المقلاة مبكرا

يُقلى الثوم بسرعة كبيرة، لذلك فإن وضعه في المقلاة مع البصل في الوقت ذاته قد يجعله يحترق قبل أن ينضج البصل.


ترك العجين يتخمّر مدة طويلة

نستخدم في كثير من الأحيان هذه الطريقة لإعداد العجين لأنواع مختلفة من المخبوزات. و لكن هذا مثالي لطهي البيتزا لكنه ليس جيدًا لطهي الفطائر لأنها يجب أن تكون منتفخة وطريّة.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)