أعمال الصيانة… ثقافة العيش بالوسط الحضري!

هشام الحو

نهتم غالبا بتجهيز منازلنا على أحدث الموديلات وبأرقى التفاصيل لكن بعد الاستخدام المتكرر والاستهلاك تظهر مشاكل تحتاج للصيانة الدورية. و يعد الإهتمام بتفاصيل المنزل أفضل طريقة لتفادي المصاريف المتراكمة والمشاكل المتكررة. لذلك نحتاج لوضع خطة لصيانة المنزل وتخصيص وقت غالبا ايام العطل للتعرف على كل ما نحتاج معرفته عن الصيانة المتطلبة واصلاح الأضرار الناجمة عن ضغط الاستعمال اليومي للأجهزة والأدوات المنزلية من كهرباء و قنوات الماء الشروب و الصرف الصحي و سخانات الغاز وغيرها من الأدوات الضرورية التي تعمل على راحتنا و صحتنا.

و للحديث عن أعمال الصيانة المنزلية و التي تعد ثقافة لدى المجتمعات خاصة التي و صلت درجة من التحضر ،وجب التذكير هنا ببعض الأساسيات لهذه العملية و التي ترتكز اولا على ثقافة السؤال و البحث و الإلمام ببعض الخصائص الفيزيائية للمواد المستعملة اولا بالمنزل و التي تتمثل في مادة الماء و الغاز المنزلي إضافة إلى الكهرباء ، و نقصد هنا بالحالة الفيزيائية لهذه المواد ،اي التغيرات الطارئة عليها عند الاستعمال ،فحالة الماء الفيزيائية مثلا تقبل التحول إلى بخار عند تعرضه للحرارة أو انتقاله إلى التجمد و غالبا ما يتوفر لنا الماء بمنازانا عن طريق الضغط عبر شبكات التوزيع ، و عندما نذكر الضغط فهذا موضوع اخر و جب الوقوف عنده خاصة عند القيام بأعمال الصيانة و التي تنقسم إلى نوعين حسب الصعوبة:

النوع الأول : أعمال سهلة ويمكن عملها بنفسك فقط باستخدام بعض الأدوات والمهارات والتي يمكن تعلمها واتقانها مع الوقت.

النوع الثاني: أعمال صعبة أو خطيرة تحتاج لشخص متمكن ومحترف.

ما الذي تحتاجه لعمل صيانة صحيحة لبيتك؟

1- الصيانة بشكل دوري وبمواعيد محددة(برنامج)

2- الأدوات الصحيحة (مطرقة – مثقاب – مفكات بأحجام مختلفة – فرشاة – مسامير – غراء – مفتاح ربط حسب المقاس – متر قياس – سلم)

3- المهارة المطلوبة ،اذ تعد مهارة استعمال أدوات الصيانة أمرا ضروريا لتجنب الوقوع في الحوادث.

4- لا تعمل بدون تدبير بمعنى أن لا تقوم بعمل دون علم بإجراء السلامة أو النتيجة المتوخاة بعد القيام بعملية الإصلاح ،لان المبدئ هنا هو (لا أعلم هي أيضا من العلم ) حتى لا نُفسد ما أردنا إصلاحه .

كما أن للصيانة أنواع و مراحل !

تساهم الصيانة المنتظمة في توفير الوقت و زيادة أمد حياة الأجهزة ومنع حدوث الأعطال أو حدوث أي خلل محتمل أنت في غنى عنه، لذلك فهناك 5 أنواع للصيانة يجب أن تعرفها ويجب أن تلتزم بها لتحافظ على بيتك و تجنب المصاريف الزائدة .

1-الصيانة الروتينية

ثقافة الصيانة هي الروتين اليومي أثناء أوقات محددة سواء كان يومياً أو أسبوعياً أو حتى شهرياً، والتي تقتصر على عملية التنضيف و المراقبة للتأكد أن كل شئ يعمل بشكل صحيح في البيت ولا يحتاج للتغيير أو الإصلاح.

2-الصيانة الوقائية

يمكنك تجاهل بعض الأشياء التي تحتاج صيانة أو اصلاحات لكن بسبب التأجيل يمكن للمشاكل أن تتفاقم أو تضعك في مأزق مادي ويضيع وقتك ويزيد نسبة حدوث الطوارىء. لذلك يجب تحديد وقت لعمل صيانة وقائية لكل ركن في الشقة كل أربعة أشهر مثلا.خاصة بالنسبة لأجهزة المطبخ التي تعمل بغاز البوتان التي يزيد الضغط عليها مع حلول فصل الشتاء.

3-الصيانة التصحيحية العاجلة

عند تعطل أو تكسير أي شئ يجب علينا إصلاحه قبل تفاقم الوضع إلى الاسوء، والذي يعد من أصعب أنواع الصيانة وأعلاها في التكلفة، لكن يمكنك تفادي هذه المشكلات بعمل الصيانة الوقائية بشكل مستمر.

4-صيانة التجميل و التحديث

هذا النوع نقوم به كنوع من أنواع التغيير أو إضافة لمسات جمالية في البيت لكسب الراحة النفسية و كسر الملل، مثل الدهانات و تغير الديكور العام للغرف بتغير الأثاث أو الأوضاع، أو إضافة بعض الاكسسوارات و هو متاح للجميع ولا يتطلب خبرة.

5-أعمال الصيانة المؤجلة

أحياناً نؤجل المهام بسبب ضيق الوقت أو عدم توافر الإمكانيات المادية لذلك يجب عليك تخصيص وقت وميزانية لها في المستقبل قبل أن تتفاقم المشكلة وتصبح طارئة و خطرة .

اعمال الصيانة التي يجب أن تقوم بها بشكل دوري و منتظم:

1- تنظيف حوض المطبخ

يمكن تنظيف حوض المطبخ بأكثر من طريقة ، أفضل طريقة هي مكعبات الخل المجمدة و بكربونات الصودا أو مخلفات القهوة والتي تعمل على تطهير الحوض والمواسير وتسليكها من الشوائب التي تسبب الانحصار و الرائحة الكريهة .

2-تنظيف الأسطح الزجاجية

لمِّع كل زجاج النوافذ في البيت وتأكد أنها سليمة ولا يوجد بها أي كسور أو خدوش أو تراكم الدهون الناتج عن طهو الطعام ،بالماء الدافئ .

3-تنظيف البيت من الأتربة

استخدم المكنسة لتنظيف كل أجزاء وأركان البيت اسبوعياً. قم بغسل السجاجيد والستائر بشكل دوري. نظف الأثاث تنظيف عميق كل فترة .

4-التلاجة 

تأكد من خلو الثلاجة من الأطعمة الفاسدة أو منتهية الصلاحيه واحرص على تنظيف الثلاجة بالكامل دورياً بعد فصلها عن القابس الكهربائي.

5-تابع فلاتر المياه والتكييف 

أصبحت الفلترات اليوم متوفرة وبجودة عالية وغير مكلفة ،فتراكم الحصى خاصة بدورة المياه يعيق من انسيابية الماء و نقص مستوى الصبيب، كما يمكن أن تصيب بعض الأجهزة كسخان الماء و آلة التصبين بالعطل.

6-فحص قنوات السباكة الظاهرة

للتأكد أن كل شئ سليم ولا يوجد أي كسر في المواسير أو تسرب للمياه .

7-صيانة سخانات الماء الموسمية

مع دخول فصل الشتاء قم بفحص وتنظيف السخانات للتأكد أنه يعمل بشكل صحيح.

بالنسبة للسخانات التي تعمل بغاز البوتان تعد الصيانة الدورية أمرا ضرورياً ،نظرا لحوادث التسمم الناجم عن طرحها لاحادي أكسيد الكربون -القاتل الصامت- الذي تزيد حوادثه مع تفضيلنا للأماكن المغلقة مع برودة الجو .أما بالنسبة للسخانات الكهربائية فعملية افراغها من الماء بشكل دوري عن طريق زر الامان المتبث بها ،يعد أمرا ضروريا لتجنب تراكم الصدء بخزان الماء والتلف بنضامها الكهربائي.بعض المشاكل الشائعة و سهلة الحل .

1- أوكرة الباب ليست ثابتة و مزعجة

قم بفك الأوكرة (بيزاكرا)من الباب و ضع أعواد كبريت في فتحات المسامير لتعمل مثل (تخشينة) ثم قم بتسويتها بسطح الباب قبل تركيبها من جديد.

2- اصوت مزعجة عند فتح وغلق الأبواب،

حل هذه المشكلة بتزيت مفصلات الباب بأي نوع زيت او شحم صناعي.

3- مشاكل السباكة(plomberie)

من أكثر المشكلات الشائعة والتي ببعض حيل الصيانة البسيطة يمكن تفاديها.

تجنب سكب بقايا الطعام وأي دهون أو زيوت و يفضل استعمال مصفاة بالاحواض .التنظيف الشهري: ضع ربع كوب من بيكربونات صوديوم في الحوض مع فتح المياه الساخنة عليها . هذه الطريقة ستعمل على تسليك الحوض وتطهيره من أي ترسبات قد تسبب مشكلات أكبر فيما بعد.

4- صيانة الأجهزة الكهربائية

على الرغم من أن مجرد الاهتمام بالأجهزة الكهربائية وكيفية استخدامها لا يحتاج مهارة ، لكن معرفة كيفية تنظيفهابشكل صحيح والحفاظ عليها لمدة أطول هو الأهم

الثلاجة:

تجنب ملئ التلاجة بالمأكولات والمشروبات كتيرة حتى لا تمنع التهوية حيث أن الحمولة الزائدة تضعف محرك ضغط الغاز(الكومبرسور) ووتجعله يعمل بجهد أكبر للتبريد ما قد يسبب له العطل أو تسرب الغاز الاساسي لعملية التبريد.

آلة التصبين:

من الأخطاء الشائعة بعد استخدام الغسالة غلق باب ، لكن من الأفضل ترك باب الغسالة مفتوح من 15 ل 30 دقيقة حتى تجف الرطوبة المخلفة بعد كل غسلة، وهذا يساعد على تجنب تراكم البكتريا المسببة للروائح الكريهة و تجنب تراكم الكِلس بداخلها و الذي يعد سببا رئيسيا في الاعطاب.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)