أفريقيا: بوتين يوجه رسالة إلى القادة

أفريقيا: بوتين يوجه رسالة إلى القادة

 

أصبحت روسيا شريكًا مفضلاً للعديد من الدول الأفريقية، ويرجع ذلك جزئيًا إلى استعدادها للاستثمار في مشاريع تشمل الأمن ، دون فرض شروط سياسية (على عكس الشركاء الغربيين).
وقبل ساعات، خلال حفل تسليم أوراق اعتماد السفراء الأجانب، دعا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الزعماء الأفارقة إلى المشاركة بكثافة في القمة الروسية الأفريقية القادمة، محاولًا بذلك تعزيز العلاقات بين روسيا ودول القارة الإفريقية. يأتي هذا العمل ضمن الجهود التي تبذلها روسيا لتعزيز وجودها في أفريقيا وتطوير العلاقات الاقتصادية والجيوسياسية مع القارة.

تطورت العلاقات بين دول أفريقيا وروسيا على مدار السنوات، مع شراكات في مجالات متنوعة مثل الطاقة والتعليم والأمن. “بحضور السفراء المحترمين من غينيا الاستوائية وزيمبابوي وجمهورية غينيا، أود تذكيركم بأن القمة الروسية الأفريقية الثانية مقررة في سانت بطرسبرغ في يوليو… وسيسعدنا رؤية قادة جميع دول أفريقيا ورؤساء المنظمات الإقليمية في سانت بطرسبرغ.” ، صرح رئيس الدولة.

شكلت قمة سوتشي التي عُقِدَتْ في عام 2019، كانت نقطة تحول في العلاقات بين روسيا وأفريقيا. شهد هذا الحدث الذي لقي اهتماماً كبيراً، حضور أكثر من 40 قائداً أفريقياً وممثلين عن منظمات دولية. خلال هذه القمة، تم توقيع العديد من الاتفاقيات الثنائية التي تتعلق بالاستثمارات في مجالات حيوية مثل التعدين والطاقة والبنية التحتية.

الدعوة التي وجّهها بوتين لرؤساء الدول الأفريقية للمشاركة في القمة الروسية الأفريقية القادمة تؤكد أهمية العلاقات التي توليها روسيا للقارة الأفريقية في هذه الفترة التي تشهد فيها عقوبات غربية. يأمل بوتين أن تسهم المشاركة الواسعة للزعماء الأفارقة في تعزيز العلاقات القائمة واستكشاف فرص جديدة للتعاون. في سياق التوترات العالمية، تعمل الولايات المتحدة والأوروبيون أيضًا على تعزيز وجودهما في أفريقيا لمواجهة روسيا والصين.

 

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)