أمريكا تجدد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية

جددت الولايات المتحدة الأمريكية، تأكيد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي المغربية كحل “جاد وذي مصداقية وواقعي” من أجل الطي النهائي للنزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية.
جاء ذلك في بيان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، الصادر عقب اللقاء الذي جمع في واشنطن بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكين، وجاء فيه “إننا مستمرون في اعتبار المخطط المغربي للحكم الذاتي على أنه جاد وذي مصداقية وواقعي”.
وفي هذا السياق، أعرب الطرفان عن دعمهما للمبعوث الشخصي الجديد للأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دي ميستورا، في مهمته لقيادة العملية السياسية المتعلقة بالصحراء المغربية، والتي تتم تحت رعاية الأمم المتحدة، بحضور “جميع أطراف النزاع”.
إلى ذلك تباحث الطرفان أيضا حول الاتفاق الثلاثي الذي أبرم بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية وإسرائيل، والذي كرس الاعتراف الأمريكي بسيادة المملكة الكاملة على صحرائه.
وفي هذا الصدد، أبرز المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن بوريطة وبلينكن “أشادا بالذكرى الأولى للإعلان المشترك بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة، والتي تصادف 22 دجنبر” ، مذكرا بأن الشراكة الثنائية “طويلة الأمد متجذرة في المصالح المشتركة من أجل السلم والأمن والازدهار الإقليمي”.
وعبر الط فان كذلك على أهمية “التعميق المستمر” للعلاقات المغربية الإسرائيلية في المستقبل.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)