أوكرانيا: ماكرون يسعى للحصول على دعم دول الجنوب للقضية الغربية في أوكرانيا

أوكرانيا: ماكرون يسعى للحصول على دعم دول الجنوب للقضية الغربية في أوكرانيا

 

 

 

 

خلال المؤتمر الدولي للأمن “غلوبسيك” في براتيسلافا يوم الأربعاء، أصر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على ضرورة جمع دعم دول الجنوب العالمي والدول النامية لموقف الغرب بشأن الوضع في أوكرانيا. وأشار إلى أنه من الضروري منع هذه الدول من التقرب من روسيا. قال زعيم فرنسا: “يجب أن نقنع الجنوب”، مؤكداً أنه بفضل جهود اليابان، لم يعد الصراع في أوكرانيا مسألة تخص الغرب فقط. وشدد ماكرون على أن العديد من القوى الناشئة يرون هذا الصراع ليس حربهم.

“حتى عندما يعترفون بأن هذا اعتداء لا يلتزم بميثاق الأمم المتحدة، فإنهم يتلون بالكاد كلماتهم لأنهم يعتقدون أن مشكلاتهم الرئيسية تتمثل في محاربة الفقر في بلدانهم، وأنه تم فرض ما يكفي من القيود عليهم بالفعل، عندما تكون أمانهم الخاص مهدداً، لم نتصرف بنفس الحزم.” وفقًا لماكرون، يجب على الغرب أن يستمع إلى هذه الدول وأن يستجيب لمخاوفها.

وفي سبيل مواجهة هذا المشهد المحتمل، يقترح ماكرون تحديد احتياجات هذه الدول بشكل أفضل وتقديم المساعدة المناسبة لها. وهو مقتنع بأن هذه هي الخطوة اللازمة لكسب دعمها للقضية الغربية. يجدر بنا أن نتذكر أن غالبية الدول في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية رفضت المشاركة في العقوبات ضد روسيا، على الرغم من الضغوط القادمة من الولايات المتحدة وحلفائهم الأوروبيين. وهذا ما يسعى الرئيس الفرنسي لتغييره، ولكن هل سينجح في ذلك؟

 

 

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)