fbpx
الإثنين 24 يونيو 2024

اربعة مليار درهم لم تجد طريقها لسداد 1000 درهم منحة طلبة مسالك اجازة علوم التربية.

كلية علوم التربية

اربعة مليار درهم لم تجد طريقها لسداد 1000 درهم منحة طلبة مسالك اجازة علوم التربية.

 

كشف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، في السنة الماضية، بالرباط، أنه سيتم تخصيص غلاف مالي يفوق أربعة مليار درهم، لتنفيذ برنامج تكوين أستاذات وأساتذة سلكي التعليم الابتدائي والثانوي، في أفق 2025.

برنامج، ممتد لخمس سنوات،يروم بالأساس لتلبية الحاجيات الآنية والمستقبلية من الأستاذات والأساتذة بمختلف تخصصات سلكي التعليم الابتدائي والثانوي، وجعل مسالك الإجازة في التربية أساسا لولوج مهن التدريس، وذلك من خلال الرفع من الطاقة الاستيعابية لهذه المسالك، وجعلها أكثر جاذبية للطلبة الملتحقين، وتحسين جودة التكوين.
وبخصوص تنزيل هذا البرنامج، أوضح أخنوش حينها أنه سيتم، تكوين جيل جديد من الأساتذة يدرسون لمدة ثلاث سنوات للحصول على الإجازة، وسنة للتكوين المهني في مناطق التعيين، تنضاف إليها سنة أخرى تشمل تكوينا مؤدى عنه داخل المؤسسات التعليمية.

وحسب الاتفاقية الموقعة حينها بين الوزارات الوصية، و التي سيتم تخصيص تعويض 1000 درهم لكل طالب من السنة الأولى في الإجازة في التربية، مقابل عمل تربوي بالمؤسسة التعليمية .

لكن و حتى حدود الساعة لا يزال العديد من الطلبة ممن اختاروا المغامرة بمستقبل معارفهم و اجتهادهم لاختيار مهنة التدريس بالولوج لسلك إجازة مهن التربية و التعليم، ينتظرون صرف منحتهم للسنة الماضية، للانطلاق بنفس جديد مع اقتراب بداية السنة الدراسية،وسط حالة من الاحباط و الإنتظار لسد مصاريف التنقل و الكراء ..و غيرها من المصاريف الدراسية.

من جهته، قال وزير التعليم العالمي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، إنه “سيتم، ولأول مرة، استقطاب الكفاءات الكبيرة في صفوف الطلبة الحاصلين على الباكلوريا، لتمكينهم من الحصول على إجازة في التربية والتكوين، ليكون بذلك عندنا مدرسون من الطراز العالمي.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)