استكشاف أسرار الذكاء العاطفي..

استكشاف أسرار الذكاء العاطفي..

 

 

القليل منا من يتقن مهارات الذكاء العاطفي، ويعدّها البعض أساسية للنجاح في أي علاقة، في تجربة فريدة ، نكشف لكم اليوم عن تجربة سابقة مع أكثر البيئات سُمية، بين مكان العمل و المواصلات و مصاصي الدماء من المقربين و الاصدقاء، لرصد أساليب يقوم بها الأشخاص ذوو الذكاء العاطفي العالي عند التحدث مع الآخرين لكسب مرادهم،

فاكتشف سر الذكاء العاطفي واستخدمه بطريقة خلاقة لتحقيق النجاح في حياتك الشخصية والمهنية ،لان الذكاء ممتع إذا تم توجيهه بالاتجاه الصحيح حتى لا تكون النتائج عكسية.

تحدّث بهدوء:

تؤدي هذه الطريقة إلى تفاعل عصبي يهدئ دماغ الشخص الآخر، وتؤدي إلى استجابة غير إرادية للتفكير بشكل واضح لدى الجانبين، فالأسلوب الهيّن الليّن يجعل الطرف الآخر تلقائيًا هادئاً في ردوده وانفعالاته.

شخِّص مشاعر المتحدث:

يستخدم الذكاء العاطفي أسلوب تسمية المشاعر لتحديد المشاعر التي يشعر بها الشخص الآخر.

على سبيل المثال: إن فعل أحدهم فعلاً قبيحاً، كسرقة أو اعتداء، وقلت له: “يبدو أنك وضعت نفسك في موقف لا يحسد عليه”، أو “على ما يبدو أنك غير راضٍ عن نتيجة الأمور”.

فأنت بذلك لا تُبرر فعلته، بل تحاول أن تجعله يعي كيف لفعلته أن أدّت به إلى هذا المآل الذي هو عليه.

– أعد حديثك بصيغة السؤال:

إعادة الحديث وتكراره على صيغة سؤال، تقنية فعالة لبناء الودّ أولًا، وجمع المعلومات ثانيًا، ويمكن توظيفها في أي موقف في الحياة. ولتطبيق هذه الطريقة، يمكن تكرار بعض الكلمات الرئيسية التي استخدمها الشخص الآخر في آخر محادثة.

إذا قال أحدهم على سبيل المثال ردًا على فعل سيء قام به: “لقد مررت بيوم أسود بسبب كل التوتر الذي أعاني منه” ، فأجب عليه: “التوتر الذي أنت تعيشه؟”

فهذا الأسلوب يبقيك مستقراً عاطفيًا، بينما يسمح للطرف الآخر بمواصلة الحديث بوعي والفصل بين مشاعره الداخلية الخاصة به، وتصرفاته الخارجية للآخرين.

صراعات العمل، مع شريك الحياة، مع الأصدقاء، أو حتى المراهقين، تتطلب مهارات مثل فن الاستماع والذكاء العاطفي.

بهدوء

أثبتت لنا التجارب المختلفة وسط مجتمع مُتدافع يسحق بعضه بعضا نفسيا أن الذكاء العاطفي ليس مجرد موهبة، وإنما مهارة يمكن تعلمها وتحسينها مع الوقت، الخلطة السرّية بيدك الآن، فشُقّ الطريق واثقًا ومُتمكنًا من اسلوبك
فسؤال بسيط عن الحالة قد يجنبك الدخول في متاهات المبررات و الحجاج الواهية.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)