الأمم المتحدة تقرر عدم طلب اثبات التطعيم من المشاركين في الجمعية العامة.

ياسين فرجي

تراجع السيد عبد الله شاهد رئيس الجمعية العامة بالأمم المتحدة عن إبلاغ الدول الأعضاء بتأييده لقرار مدينة نيويورك، والذي يفيد إلزام المشاركين في الجمعية العامة من تقديم شواهد تثبت تلقيهم للتطعيم ضد فيروس كورونا. حيث أنه سيعمل مع الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو جوتيريس على تفادي الطلب. 
 في الصدد صرحت الأمم المتحدة اليوم الجمعة أنها لن تطلب من المشاركين في اجتماعات جمعيتها العامة الأسبوع المقبل، إثبات حصولهم على لقاح كورونا. 
وبدوره السيد شاهد رئيس الجمعية أعلم الدول الأعضاء والبالغ عددها 193 دولة، أمس الخميس أنه ليس ضروريا إثبات رؤساء الدول والحكومات و الدبلوماسيين والمشاركين في إجتماعات الجمعية حصولهم على تطعيم ضد كورونا. 
في حين تخلى رئيس الجمعية العامة عن هذه الخطوة بعد رفض روسيا لقرار نيويورك.  وكان قد صرح أنونيو جوتيريس لوكالة الأنباء رويترز في مقابل أجراها الأربعاء الماضي،  أن الأمانة العامة للأمم المتحدة لا تستطيع أن تقول لرئيس دولة “لا يمكنك الدخول اذا لم تكن قد حصلت على اللقاح”! 
وفي المقابل قال مسؤولوا مدينة نيويورك للمنظمة أنه بموجب قواعد المدينة فإنه سيطلب من اللذين يدخلون قاعة الجمعية العامة إظهار دليل على التطعيم. 
وأوضح رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلاسيو الأربعاء الماضي أن المدينة ستوفر اختبارا مجانا للكشف عن كورونا،  وجرعات لقاح “جونسون آند جونسون” ذو الجرعة الواحدة في موقع خارج مقر الأمم المتحدة الأسبوع المقبل. وللإشارة فإن مقر الأمم المتحدة في مانهاتن يعتبر منطقة دولية ولا يخضع لقوانين الولايات المتحدة، ومع ذلك سبق وتعهد مسؤولوا الأمم المتحدة بالالتزام بالإرشادات المحلية والوطنية فيما يتعلق بالجائحة. 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)