الإجهاد المائي يهدد 25 دولة حول العالم بالجفاف

الإجهاد المائي يهدد 25 دولة حول العالم بالجفاف

 

 

حذر معهد الموارد العالمية من الإجهاد المائي الذي يهدد ما يقارب 25 دولة في العالم، وذلك راجع لتجاوز الطلب عل المياه أكثر من العرض في بعض المناطق، وخير دليل أن %8 من سكان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يتعرضون لظغط مائي كبير ،مما دفع الخبراء لمطالبة الحكومات بالتعامل مع المشاكل الناتجة عن هذا الإجهاد المائي.

وبالرجوع إلى منظمة الأغذية والزراعة، فإن الإجهاد المائي العالمي خلال 20 سنة الماضية عرف استنزافا كبيرا للماء، وحسب المصادر المناخية والمعاهد وكذا بعض الخبراء يتوقعون حوالي 1.9 مليار شخص بحلول سنة 2025 سيعيشون الجفاف في بعض المناطق، وبالمقابل فإن ثلثا سكان العالم سيواجهون حالة الإجهاد المائي.

وفي هذا الصدد، أكد بعض الخبراء والمستشارين في مجال التغيير المناخي والتنمية المستدامة أن خطورة الإجهاد المائي تتجلى في عدم قدرة الدول المعنية بالاجهاد المالي المرتفع او المطلق من تحقيق التنمية المستدامة خاصة على المستوى الزراعي، وذلك راجع لعدة أسباب منها : التغير المناخي، التصحر، الثلوث،النمو لديموغرافي..

من جهة، لا يؤثر الإجهاد المائي على البيئة فقط بل إنما له أبعاد أخرى تتمثل في مشاكل اجتماعية أشد خطورة كالهجرة، النزاعات والصراعات بين المناطق داخل بلد معين، وقد يتسبب في صراعات دولية حول الأمن الغذائي والمائي الذي حتما سيكون اللحظة الحاسمة في اندفاع الحروب.

ومن جهة أخرى، سيعرف العالم ظهور مجموعة من الأمراض الصحية بشكل مرتفع كالسكري، و سوء التغذية بسبب نقص المياه وثلوثها الذي قد يساهم في انتشار بعض الفيروسات مثل الكوليرا وغيرها….

ختاما، هناك بعض الدول العربية التي تنتمي إلى الشرق الأوسط تتصدر قائمة الدول الأكثر تضررا، حيث ستعاني من إجهاد مائي شديد وهي : البحرين، الكويت، لبنان، قطر،مصر.

بينما تصدرت كل من المغرب والجزائر قائمة الدول ذات الإجهاد المائي المرتفع في شمال إفريقيا.

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)