الاحصاء العام المقبل سيوفر المعطيات لخطة النموذج التنموي الجديد و اهداف التنمية المستدامة.

الاحصاء العام المقبل سيوفر المعطيات لخطة النموذج التنموي الجديد و اهداف التنمية المستدامة.

 

أعلن السيد أحمد الحليمي العلمي المندوب السامي للتخطيط عبر ندوة صحفية عن تاريخ الاحصاء العام لسكان و السكنى المقرر بتاريخ شتنبر 2024 .

و أشار المندوب السامي، ان الإحصاء العام للسكان المقبل، هو السابع منذ استقلال المغرب، سيتم إنجازه تنفيدا لتوجيهات جلالة الملك نصره الله وتطبيقا لتوصيات اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة بإنجاز الإحصاء مرة واحدة على الأقل كل عشر سنوات.

وقد تم، من أجل إنجاز هذا الاحصاء، إعداد برنامج معلوماتي من طرف أطر المندوبية السامية للتخطيط، سيتم تجميع المعطيات بمساعدة الباحثين لدى الأسر عبر استمارتين، تضم الأولى، بالخصوص، المعطيات المتعلقة بالبنيات الديموغرافية والظواهر النادرة كالهجرة الدولية والوفاة، وهي موجهة إلى كافة السكان. وستمكن الاستمارة الثانية، المفصلة، من إدراج مواضيع جديدة (الأحداث الديموغرافية، والحماية الاجتماعية، واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والهجرة الدولية، والبيئة) وتعميق المواضيع المدرجة عادة في الإحصاءات (الديمغرافيا، والتعليم، والنشاط، والتنقل، والإعاقة، وظروف السكن)، مما سيمكن من توفير المعطيات اللازمة لتتبع النموذج التنموي الجديد وأهداف التنمية المستدامة.

كما ستوجه هذه الاستمارة المفصلة لكافة سكان الجماعات التي يقل عدد أسرها عن 2.000 أسرة ولعينة تضم 20% من أسر الجماعات التي يفوق حجمها أو يساوي 2.000 أسرة.
ومن أجل تقييم كل من النظام المعلوماتي والمقاربة المنهجية لعملية الاحصاء المقبل، سيتم إنجاز أول اختبار فعلي بجهة الرباط سلا القنيطرة.
كما لم يفت السيد الحليمي قبل نهاية الندوة الصحفية ،التوجه بكلمة شكر لكافة نساء ورجال الإعلام الذين يواكبون أنشطة و نشرات المندوبية السامية للتخطيط ،و مساهمتهم في تحسيس السكان بأهمية الاحصاء والمساهمة بقدرتهم لجعل هذه العملية الوطنية ناجحة.

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)