الجابون من هو بريس كلوتير أوليغي نجيما، الجنرال الذي قاد الانقلاب؟

Brice Clotaire Oligui Nguema

الجابون من هو بريس كلوتير أوليغي نجيما، الجنرال الذي قاد الانقلاب؟

 

رئيس الانتقال الجابوني،”Brice Clotaire Oligui Nguema”، يلعب دورًا هامًا في تاريخ السياسة الحديثة في الجابون. بضع دقائق بعد نشر النتائج الرسمية، شغل دورًا بارزًا في الإعلان عن إلغاء الانتخابات الرئاسية وحل المؤسسات الجابونية كقائد أعلى للحرس الجمهوري. داخل الجيش الجابوني، هذا الجنرال هو شخصية بارزة.

هو مشهور بوضعه كثري الثروة، ومشاركته في قضية تحويل أموال وصلت إلى المليارات، وروابطه مع أوساط تجارة المخدرات لكارتلات جنوب أمريكا وساحل العاج. عمل”Brice Clotaire Oligui Nguema” كملحق عسكري في سفارة الجابون في المغرب والسنغال لمدة عشر سنوات قبل توليه منصبه الحالي. ووفقًا لبعض المصادر، يُزعم أنه عاش خلال تلك الفترة كلاجئ. علاوة على ذلك، تم تعيينه في رأس الحرس الجمهوري بعد عام واحد من السكتة الدماغية التي أصابت علي بونجو في أكتوبر 2018.

قبل ترقيته إلى رتبة كولونيل، استبدل آخر كولونيل برئاسة جهاز المخابرات في الحرس الجمهوري. تحت إشرافه، بُدئت إصلاحات لتعزيز فعالية الحرس الجمهوري في مهمته الرئيسية، وهي الحفاظ على النظام. أبرز الإصلاحات تشمل إنشاء قسم التدخلات الخاصة (S.I.S)، وهي وحدة خاصة يديرها مباشرة علي بونجو.

الجابون،بريس كلوتير أوليغي نجيما، الجنرال الذي قاد الانقلاب

من خلال زيادة عدد أفرادها من ثلاثين إلى أكثر من ثلاثمائة عنصر، بما في ذلك مئة من القناصة الماهرين، قوّي بريس كلوتير أوليغي نجيما هذه الوحدة بشكل كبير. كما قام بتزويد الوحدة بأحدث المعدات وقام بتأليف غناءها وحتى ألحانًا خاصة بها. تعبّر هذه الألحان عن التزام أعضاء قسم التدخلات الخاصة بحماية رئيسهم بكرامة وإخلاص. ولكن بريس كلوتير أوليغي نجيما متورط أيضًا في قضايا مثيرة للجدل. وفقًا لتحقيق منظمة الصحفيين المحققين الدوليين (OCCRP) لعام 2020، يمتلك عدة عقارات في الولايات المتحدة تقدر بأكثر من مليون دولار. على سبيل المثال، اشترى عقارًا في سيلفر سبرينغ بولاية ماريلاند بقيمة 447,000 دولار نقدًا في عام 2018.

في الجابون، عام واحد قبل الانتخابات الرئاسية، حيث يكون الهدف الرئيسي هو التحضير لـ”ما بعد علي بونجو”، يكلف بريس كلوتير أوليغي نجيما بالحفاظ على سلطة علي بونجو، حتى وإن استدعى ذلك بذل الكثير من الجهود. وهو يأخذ دوره بجدية متزايدة ويهتم بصورته في وسائل الإعلام مع تأكيد ولائه لرئيس الجمهورية. هذا الجنرال في الحرس الجمهوري قام بتأسيس تاريخ السياسة الحديثة في الجابون من خلال تنظيم انقلاب للإطاحة بالعائلة الرئاسية. ثم يتبقى له ضمان الانتقال السياسي وتنظيم انتخابات رئاسية ديمقراطية وتسليم السلطة للفائز.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)