السعودية تشتري طائرات تركية بدون طيار خلال زيارة أردوغان

السعودية تشتري طائرات تركية بدون طيار خلال زيارة أردوغان

 

 

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يلتقي بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان في جدة بالسعودية ،

 

وافقت المملكة العربية السعودية،الثلاثاء ، على شراء طائرات تركية بدون طيار في أكبر عقد دفاعي في تاريخ تركيا،حيث حصد الرئيس رجب طيب أردوغان ثمار جهوده الدبلوماسية لإعادة العلاقات مع دول الخليج ومساعدة اقتصاد أنقرة المتعثر.
ذكرت وكالة الأنباء السعودية (SPA) أن أردوغان وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان حضرا حفل التوقيع بين شركة الدفاع التركية بايكار ووزارة الدفاع السعودية.
وكان أردوغان قد وصل إلى مدينة جدة السعودية على البحر الأحمر، الاثنين، في المحطة الأولى من جولته الخليجية.

وصل أردوغان يوم الاثنين إلى مدينة جدة السعودية على البحر الأحمر في أول محطة من جولة في الخليج.
سوف تقوم المملكة العربية السعودية بشراء الطائرات بدون طيار “لتحسين استعداد القوات المسلحة للمملكة وتعزيز قدراتها الدفاعية والتصنيع”، وفقًا لتغريدة وزير الدفاع، الأمير خالد بن سلمان، يوم الثلاثاء.
لم تقدم وكالة الأنباء السعودية SPA تفاصيل حول قيمة الاتفاق، ولكن قال الرئيس التنفيذي لشركة بيكار، حلوق بايراكتار، إنه يعد أكبر عقد لتصدير الدفاع والطيران في تاريخ تركيا.

“تركيا”

“قمنا بتوقيع عقد مع وزارة الدفاع السعودية لتصدير والتعاون في نظام بايراكتار أكينجي (طائرة بدون طيار قتالية)”، وقال ذلك في تغريدة على تويتر.
استثمارات وتمويل من الخليج ساعدت في تخفيف الضغوط على الاقتصاد التركي واحتياطيات عملته منذ عام 2021، عندما بدأت أنقرة جهودًا دبلوماسية لإصلاح العلاقات مع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.
كانت تركيا على خلاف منذ سنوات مع الدولتين الخليجيتين بسبب دعمها للحركات المؤيدة للديمقراطية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبسبب قضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول عام 2018.

 

“الإنتاج المشترك”

سيسافر أردوغان اليوم الثلاثاء إلى قطر، وهي المحطة الثانية من جولته في الخليج الأولى منذ إعادة انتخابه في ماي. ومن المتوقع أن يصل يوم الأربعاء إلى الإمارات العربية المتحدة.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية SPA أن أردوغان والأمير محمد حضرا توقيع خطة تعاون دفاعي من قبل الأمير خالد ووزير الدفاع التركي ياشار غولر.
كان تطوير صناعة عسكرية محلية جزءًا من خطة طموحة للأمير محمد لتنويع اقتصاد المملكة بعيداً عن النفط.

ذكرت Baykar في بيان منفصل أن الاتفاق مع الرياض ينطوي على التعاون في نقل التكنولوجيا والإنتاج المشترك “من أجل تطوير قدرة التطوير التكنولوجي العالي في البلدين”.
وقد وقعت البلدين أيضًا عدة مذكرات تفاهم في قطاعات وبما في ذلك الطاقة والعقارات والاستثمارات المباشرة، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية SPA.

وفي الشهر الماضي، سافر نائب الرئيس التركي جفديت يلماز ووزير المالية محمد سيمشك إلى الإمارات لبحث “فرص التعاون الاقتصادي” مع نظرائهم، والتقوا بالرئيس الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وفقًا لما ذكرته أنقرة.
أظهرت البيانات يوم الاثنين أن عجز ميزانية تركيا ارتفع إلى سبعة أضعاف مستوياتها قبل عام في يونيو، في حين اقترب التضخم السنوي في الشهر الماضي من 40% وانخفضت قيمة الليرة بنسبة 29% تقريبًا هذا العام.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)