السكوري من اجتماعات مراكش : لا يجب التباهي بالبطولات …

السكوري من اجتماعات مراكش : لا يجب التباهي بالبطولات …

 

يُعد خلق فرص العمل الجيدة هو أوثق الطرق للخلاص من براثن الفقر. ولخلق فرص عمل جيدة، يجب على الشركات أن تنمو وتتغلب على مجموعة معقدة من التحديات، بما في ذلك محدودية فرص الحصول على التمويل، وغياب المنافسة العادلة، وضعف سيادة القانون، والحواجز التنظيمية، وسوء بيئة عمل مؤسسات الأعمال.

و هي نقاط استأثرت بالنقاش الدائر بصالة الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي و البنك الدولي بمراكش، و الذي اطرته الصحفية والإعلامية ساندرين راستيللو بحضور يونس السكوري وزير الادماج الاقتصادي و المقاولة الصغرى و التشغيل و الكفاءات مع مجموعة من الفاعلين الاقتصاديين و السياسيين رفقة رجل الأعمال المغربي العربي علاوي بلهريتي المؤسس و الرئيس التنفيذي لشركة يولا فريش .

فعالية حاول خلالها الحضور استشراف المستقبل، حيث تبادل الوزير المغربي خلالها الرؤى عن الحلول المبتكرة على صعيد السياسات من أجل دفع عجلة التنمية الاقتصادية من خلال النمو الغني بفرص العمل.

و كشف الوزير المغربي خلال هذا الاجتماع رفيع المستوى عن قابلية السوق المحلي للتطور بعد وضع استراتيجيات تتطلب معرفة كيفية استثمار المهارات فيها .

كان الدمج الأفضل لهذه المهارات التي تفكر في الغالب بالهجرة إلى الخارج من أبرز التحديات التي طرحها السكوري بهذا الاجتماع.

مؤكدا انه لا يمكن منع هذه المهارات من الهجرة في الوقت الحالي ،و لكن يجب علينا بالمقابل أن نعرف أن هناك أزيد من مليون مغربي بحاجة للعمل من ذوي الحاجيات الخاصة، ما يطرح تحديات علينا في الوقت الراهن.

و بالمقابل أكد الوزير و هو الوزير الوحيد في الحكومة الذي يعمل في اختصاصه ،ان هناك مجموعة من السياسات للدمج بين السياسات الفعالة و الغير الفعالة في الوقت الحالي ،

مؤكدا على أننا لا نتباهى بالبطولات في مجال خلق فرص الشغل و لكن قبل ذلك علينا تحديد الطلب الفعلي و نجد له خليط فعلي من المشاريع و الفرص لإدماجه في الإقتصاد .

كما قام ضيوف الاجتماع و على رأسهم المدير المنتدب الأول لشؤون سياسات التنمية والشراكات بالبنك الدولي و الأمين العام لغرفة التجارة الدولية، بإلقاء الضوء على الدور الأساسي للنساء والشباب في أسواق العمل، مع استكشاف الإستراتيجيات اللازمة لتمكين مشاركتهما وإحداث تغيير مستدام.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)