السلطات المغربية تحظر فيلم “الزنقة كونتاكت”وتوقف مخرجه (التفاصيل)

السلطات المغربية تحظر فيلم “الزنقة كونتاكت“وتوقف مخرجه (التفاصيل)

 

أوقفت السلطات المغربية تأشيرة الاستغلال التجاري والثقافي للفيلم السينمائي “الزنقة كونطاكت”، وقامت بتعليق العرض التجاري والثقافي للعمل وطنيا ودوليا، وذلك بسبب استعماله أغنية تعود لانفصالية من جماعة البوليساريو لأغراض مشبوهة من المنتج والمخرج.

هذا وأوضح المركز السينمائي المغربي في بلاغ له توصلت جريدة المنظور بريس بنظير منه، أن مخرج الشريط قام “بخيانة النص والحوار والصوت”، عبر توظيف موسيقى “لا تتوافق مع ثوابت الأمة المغربية”.

 

هذا وحصل الشريط السينمائي موضوع الجدل على دعم عمومي سنة 2017، ومباشرة بعد النقاش الذي أثير حوله، قرر المركز السينمائي إعادة معاينته، ليتبين بعد ذلك أن الموسيقى التي تم توظيفها في الشريط المروج، ليست نفسها الواردة في السيناريو الذي توصل به المركز ولجنة الدعم.

وأضاف المركز السينمائي أن الموسيقى تعود فعلا للمغنية “مريم منت حسان”، وليس للمغني فاضول كما هو وارد بالسيناريو الأصلي.

وبناء على ذلك، قرر المركز تعليق تأشيرة الإستغلال التجاري والثقافي للشريط السينمائي “الزنقة كونتاكت”، مع تعليق العرض التجاري والثقافي للعمل  وطنيا ودوليا، وتوجيه إنذار لشركة الإنتاج من أجل تعديل نسخة الفيلم خلال 48 ساعة كحد أقصى قصد مطابقتها مع السيناريو الأصلي للعمل الذي نال به الدعم العمومي، ورخصة تصويره ، تحت طائلة سحب رخصة مزاولة المهنة ورخصة اعتماد تنفيذ الانتاج للشركة، إضافة إلى تعليق البطاقة المهنية للمخرج “إسماعيل العراقي”.

إلى ذلك شدد المركز السينمائي المغربي أنه يحتفظ بحقوقه المؤسساتية في “مباشرة مسطرة المتابعة القانونية ضد المنتج والمخرج من أجل فعل تغيير وتعديل معطيات ومضمون وحوار وصوت سينمائي وسمعي بصري خارج المقتضيات المؤسسة للترخيصات القانونية المنظمة”.

وحسب تقارير إعلامية مطلعة، فإن الشريط السينمائي كان قد حصل على دعم مالي قدره 4.200.000 درهم، كما نال الجائزة الكبرى للفيلم بمهرجان طنجة السينمائي، وتم عرضه في 16 قاعة سينمائية ب 6 مدن، وشاهده 8000 متفرج، في وقت بلغت فيه مداخيله 350.000 درهم خلال أقل من سنة من صدوره.

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)