السيد شكيب بنموسى يؤيد دعم برنامج الصحة المدرسية

السيد شكيب بنموسى يؤيد دعم برنامج الصحة المدرسية

 

 

ذكر وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة يوم الخميس 27 يوليوز 2023 بالرباط، أن هذه المبادرة التي تهم دعم برنامج الصحة المدرسية سيساهم بشكل كبير في ضمان صحة جيدة للتلاميذ والتلميذات.

و صرح السيد بنموسى للصحافة بعد توقيع اتفاقية الشراكة المتعلقة بتعزيز دعم برنامج الصحة المدرسية، و التي انعقدت بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، و وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، و مؤسسة(سهام) والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، يعتبر الهدف من هذه الشراكة هو خلق توعية صحية في الوسط المدرسي، من خلال تمكين التلاميذ والتلميذات من التعلم ومسايرة دراستهم في ظروف جيدة.

كما أشار السيد بنموسى إلى أن هذه الإتفاقية تهدف إلى مساعدة الأطفال المسجلين بالتعليم الأولي ابتداء من سن الرابعة، وكذا تلاميذ وتلميذات السنة الأولى ابتدائي، الذين يعانون من مشاكل صحية: ( ضعف البصر، ضعف السمع، الفم والأسنان) وأكد على أن هذا الدعم سيبدأ تدريجيا في المرحلة الأولى بجهتي بني ملال_ خنيفرة، و الدار البيضاء_سطات.

كما بين من جهته، الأهمية البالغة التي تطبع هذا البرنامج، حيث أنه سيساهم في تكوين مربيين ومربيات في مجال إجراء الفحوصات الأولية لفائدة هؤلاء التلاميذ، وكذا تعبئة فرق طبية مختصة.

بالمقابل، صرحت المديرة العامة للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي السيدة نسرين عبد الجليل أن مساهمة المؤسسة ستطال المحاور الأربعة لهذه الإتفاقية والمتمثلة في: ضعف البصر، صعوبة السمع، صحة الفم والأسنان والتربية الغذائية.

وذكرت أيضا السيدة نسرين عبد الجليل أن اشتغال المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي عن قرب مع الأطفال ” سيسهل عليها العمل في هذا الإطار” كما أنه سيتم تجهيز أقسام المؤسسات المعنية بجميع التجهيزات التي تمكن من إجراء الكشوفات الأولية للأطفال .

و يتضح أن دعم البرنامج الوطني للصحة المدرسية سيتم بصفة تدريجية وذلك عبر ثلاثة مراحل مستقلة:

_ المرحلة الأولى تهم المرحلة التجريبية الأولى التي تتمثل في 75.000 طفل وطفلة جهة بني ملال_ خنيفرة وجهة الدار البيضاء _سطات بالنسبة للموسم الدراسي 2024/2023 .

أما بخصوص المرحلة الثانية فانها تختص بتوسيع العملية،و يتم انطلاقها خلال السنة الدراسية 2025/2024 التي تستهدف ترصيد التجربة وتثبيتها وبالتالي توسيعها على صعيد ثلاث جهات جديدة مخصصة لفائدة 300.000 تلميذ وتلميذة.

وفي الأخير تأتي المرحلة الثالثة المتعلقة بتعميم المشروع على اثني عشر جهة للمملكة في الموسم الدراسي 2026/2025 حيث توظف لفائدة مليون تلميذ وتلميذة.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)