الـ NFT اغلى الرموز ..

الـ NFT اغلى الرموز ..

 

ترمز NFT إلى رمز غير قابل للاستبدال. وهو نوع من الرموز المميزة المستندة إلى منصة إيثريوم (Ethereum) ،رموز لا يمكن استبدال بعضها ببعض، لأن كلا منها فريد وله قيمته الخاصة.

تمثل رموز NFT أجزاء من المحتوى الرقمي: صور وملفات GIF ومقاطع الفيديو ولقطات الشاشة وبطاقات التداول الافتراضية والموسيقى وما إلى ذلك حتى التغريدات بتويتر. يتم شراءخا وبيعها مثل الأصول أو المقتنيات و اللوحات الفنية.

تلاشت الضجة حول الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) التي تجاوزت الدورات الإخبارية وأسواق العملات المشفرة في عام 2021.

وعلى الرغم من السوق الراكدة في عام 2023، لا تزال الرموز غير القابلة للاستبدال تروج مليارات الدولارات في حجم التداول .

كما لا تزال مبيعات بعض الرموز غير القابلة للاستبدال تكسر حاجز المليون دولار، كما هو الحال في فبراير عندما حقق “المفتاح الذهبي” لشركة يوغا لابز 1.6 مليون.

سنحاول عبر هذا المقال الا نقصر قائمة الرموز غير القابلة للاستبدال الأكثر تكلفة على الإطلاق على مبيعات الرموز غير القابلة للاستبدال ذات الإصدار الواحد بدلاً من مبيعات الرموز غير القابلة للاستبدال ذات الإصدار المفتوح.لان الملايين الرائجة هنا ايضا تحتمل النصب و الاحتيال..ككل الأسواق الناشئة.

أغلى الرموز غير قابلة للاستبدال تم بيعها على الإطلاق:

– أول 5000 يوم Everydays: the First 5000 Days لبيبليي: بيع بمبلغ 69.3 مليون دولار .يظل “أول 5000 يوم” أغلى رمز غير قابل للاستبدال تم بيعه لمالك واحد. وقد اشتراه المبرمج المقيم في سنغافورة Vignesh Sundaresan في دار للمزادات تدعى كريستيز. وهو عبارة عن ملصقة رقمية تتكون من 5000 صورة فردية أنشأها مايك وينكلمان، المعروف مهنيًا باسم بيبليي كل يوم (ومن هنا جاء عنوان “Everydays “) لأكثر من 13 عامًا.

– بيع رمز اخر بمبلغ 52.7 مليون دولار و هو “Clock’:
الساعة هي قطعة فنية أخرى ابتكرت برمز بسيط ولكنه لافت للنظر بأحرف بيضاء على خلفية سوداء تتغير يوميًا. “الساعة” هو عداد في الوقت الفعلي يوضح المدة التي قضاها مبتكر موقع ” ويكيليكس” جوليان أسانج في السجن.

– رمز اخر بـ 23 مليون دولار يدعى “cryptopunk” و هو واحد من الرموز الاوائل بمشاريع الـ NFT ، كما يتربع على قائمة الاغلى و واحد من الرموز الذي لا يقبل الاستبدال التي تم بيعها على الإطلاق. لانها أندر إصدار لا يوجد منه سوى تسع نسخ في مجموعة الـ NFT ، ما يجعله مميزا و دى شهرة واسعة ، و هو عبارة عن صورة منقطة لشخص يضع قبعة شمسية زرقاء.

– هناك أيضا لوحة شبيهة بلغت هي الأخرى 11,75 مليون دولار “Cryptopunk s”:
يأتي NFT التالي الأكثر قيمة من عائلة CryptoPunk أيضاً. حيث تم بيع CryptoPunk 7523 بالمزاد العلني في Sotheby’s مقابل 11.75 مليون دولار خلال جائحة كورونا في يونيو 2021. وهو ليس فقط جزءاً من الإصدار الفضائي النادر للغاية، ولكنه أيضاً الكائن الفضائي الوحيد الذي يرتدي “الكمامة” وهو ما أحبه المشتري في CryptoPunk هذا.

– رمز اخر يدعى
CryptoPunk” 7804
بيع بمبلغ 7.57 مليون .
يمثل هذا الرمز كائنا فضائيا يدخن الغليون مع قبعة ونظارات شمسية. كان مملوكاً للرئيس التنفيذي لشركة البرمجيات المصممةFigma، الذي أشار إليه بفخر باسم “الموناليزا الرقمية” . تم بيع NFT مقابل 7.57 مليون دولار في مارس 2021.

ملايين الرموز الغير قابلة للاستبدال هذه توظف في العديد من المجالات والأغراض. فمثلاً، يتم استخدام بعض الرموز في العمليات المالية والتجارية، ويمكن استخدامها لشراء سلع وخدمات على الإنترنت. ويتم استخدام بعض الرموز في المجالات التقنية والتطبيقات المتعلقة بالبلوكشين، مثل العملات المشفرة والعقود الذكية.
كما يمكن للشركات الناشئة أيضاً إصدار رموز خاصة بها لجمع التمويل وتمويل مشاريعها.

من منظور اوسع :

سوق الرموز الغير قابلة للاستبدال يعتبر مجالاً متطوراً ومتغيراً بسرعة كبيرة، ويتطلب من المستثمرين الحذر والتفكير بعناية قبل الاستثمار في أي رمز. ويجب على المستخدمين والمستثمرين التعرف على الخصائص الفريدة لكل رمز والتحقق من مدى شفافيته ومصداقيته والتأكد من أنه يتم تداوله على منصات موثوقة وآمنة.

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)