القضاء الإسباني يعيد فتح دعوى الإبادة الجماعية ضد زعيم ميليشيات البوليساريو

كريم أخنخام

أعاد القضاء الإسباني فتح التحقيق في ملف “الإبادة الجماعية”، بحق زعيم جبهة بوليساريو الإنفصالية، إبراهيم غالي، بسبب خلل في الإجراء، يأتي ذلك بعد أن كان قد أغلق القضية في يوليو.
وجاء في بيان القضاء الإسباني :”ألغت المحكمة الوطنية حفظ الدعوى الذي قرره القاضي سانتياغو بيدراز في 29 يوليو، بحق زعيم جبهة بوليساريو إبراهيم غالي، إثر شكوى رفعتها ضده الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان ضد إبراهيم غالي لارتكابه جرائم إبادة جماعية”، مؤكدا وجود عدة أخطاء إجرائية. 
ورأى قاضي التحقيق في وقت سابق، أن الوقائع سقطت بالتقادم، ولم يتم إثبات ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية، وشهادات الشهود تتعارض مع التأكيدات الواردة في الشكوى التي تم إيداعها في العام 2008.
وبعدما استمع القضاء إليه في الأول من يونيو عبر الفيديو من المستشفى الإسباني، حيث كان يتلقى العلاج، تمكن إبراهيم غالي في اليوم التالي من العودة إلى الجزائر، الحاضنة والداعمة الرئيسية للإنفصاليين.
وكان استقبال غالي في اسبانيا بجواز سفر مزور، قد أثار أزمة دبلوماسية بين المملكتين، بلغت ذروتها استدعاء السفيرين، ثم اعفاء وزيرة الخارجية الإسبانية، قبل أن تهدأ الأوضاع نسبيا.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)