المجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي ينظم لقاءا تواصليا حول النقل المستدام

عقد المجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي لقاءا تواصليا ، يوم الأربعاء  22 شتنبر ، لتقديم رؤيته حول التنقل المستدام بالمغرب .

وقام رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي السيد أحمد رضا الشامي، بتقديم كلمته بشأن الموضوع، حيث يرى أنه وبالرغم من التقدم الكبير في تطوير البنية التحتية الحديثة، وكذلك وسائل النقل بما فيها وسائل النقل المستدامة (LGV, TGV..) ، إلا أن عرض النقل العام المتاح لازال دون مستوى التطلعات، بالإضافة إلى صعوبة الوصول إليه في مجمل المناطق ، ما يدعو إلى نهج سياسات تراعي السلبية على البيئة بخصوص النقل المستدام .
 وأضاف الشامي، أن تطوير نظام متكامل للنقل المستدام، يستدعي الإشارة إلى عدة نقط مهمة، كدمج احتياجات التنقل المستدام مع التخطيط الحضري، ثم تحسين إمكانية وصول جميع المواطنين إلى وسائل النقل العام المستدامة، وتطوير البنية التحتية ، و النشر التدريجي للحلول التقنية والتكنولوجية المستدامة المتوافقة مع كافة احتياجات المستخدمين، وكذلك اعتماد استراتيجية للتواصل، ورفع وعي المواطنين بالتنقل المستدام من خلال المحتوى التعليمي حول البيئة، وغيرها من الحلول المقترحة .


ومن بين أهم النقط التي أشار إليها ذات المتحدث، كانت مقترح إنشاء لجنة مشتركة بين الوزارات ، ذات امتدادات إقليمية ، تكون مسؤولة عن التنقل المستدام ، لمعالجة مخاطر تداخل السلطات ، وتمييع المسؤوليات وتشتت الموارد. 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)