المستقبل وَصل : ماذا نعرف عن الجيل ألفا Alpha generation

المستقبل وَصل : ماذا نعرف عن
الجيل ألفا Alpha generation

 

 

يعد تحليل الأجيال الآن مجالًا سائدًا في علم الاجتماع والعالم الأكاديمي.
يساعد فهم الأجيال ، بما في ذلك الجيل الذي تنتمي إليه إلى تقريب وجهات النظر و تجنب صراع الاجيال الذي يحتدم احيانا داخل الأسرة و مقرات العمل و الفضاء العام ، و يعزز فهم نظرتك للعالم بالإضافة إلى القيادة والإدارة والتسويق والبيع وبناء الثقة عبر الأجيال المتعاقبة.

الجيل Génération هو عبارة عن مجموعة من الأشخاص ولدوا في نفس الوقت تقريبًا. عادة ما يتم تجميعهم حسب فاصل زمني مدته عقدين من الزمن .

يأخذ كل جيل معنى خاصًا له لأن أعضائه يميلون إلى تجربة نفس أحداث الحياة والتحولات في لحظات تاريخية معينة ، وهذه اللحظات تحدد حياتهم.

هناك عوامل إضافية تفسر أوجه التشابه والاختلاف في سلوكهم وتفضيلاتهم في الحياة.اذ تشترك الأجيال في خصائص وخبرات فريدة في الأبوة والأمومة والاتجاهات السلوكية و الثقافية والمعتقدات الدينية ووجهات النظر السياسية والرفاهية الاجتماعية والاقتصادية.
تتشكل هذه المُثل والقيم من خلال الاتجاهات السياسة وتدافع الأمم والعولمة و تطور التكنلوجيا أثناء زمنهم.

ضرورة فهم الأجيال!
تهتم الشركات و تستثمر في فهم الأجيال لتتمكن من طرح المنتجات و الخدمات المختلفة على مقاسهم والمشاركة والتواصل معهم بشكل أفضل لجني الأرباح .

من المهم أيضًا للموارد البشرية والقيادة والإدارة فهم الأجيال التي تتكون منها فرقهم. يتيح التماسك الفعال بين الأجيال للقادة فهم وتمكين وقيادة الناس نحو تطوير الاقتصاد.

هناك المزيد من الأجيال التي تختلط في مكان العمل ، في المجتمعات والأسر أكثر من أي وقت مضى. فهم الاختلافات والفروق الدقيقة هو المفتاح لإنشاء مجتمعات متماسكة.

يمكن أن تساعدنا هذه الفترات الزمنية المقسمة على فهم كيف تتشكل نظرتنا للعالم من خلال الأحداث التي تحدث خلال حياتنا.

بينما لا يزالون “صغارًا” وليسوا كبارًا بما يكفي لترك بصمتهم كجيل ، فإن أطفال الجيل زيد zaping هم أول من ولدوا في عالم لا يعرفون فيه شيئًا آخر إلى جانب كونهم متصلين ببعضهم البعض باستمرار ، وإن كان ذلك من خلال الهواتف والشاشات و الأجهزة لوحية.

لقد انغمس جيل زيد ، تمامًا مثل الجيل الذي سبقه جيل الألفية ، في أعماق عالم الإنترنت والتكنولوجيا. على عكس أسلافهم ، فإنهم يظهرون شعورًا بالنشوة ويأملون في تجنب أخطاء الماضي من قبل الأجيال السابقة.

يقضون معظم الوقت في التخطيط لمستقبلهم وسط ظروف العمل الصعبة حول العالم.

لقد تأثرت مستويات تركيزهم بشكل كبير بكمية المعلومات المتاحة لهم. ومن ثم ، فإنهم دائمًا متعددو المهام وقد طوروا فترات اهتمام قصيرة بالعائلة و الصداقة و غيرها من الروابط الاجتماعية

قد يبدو أنه ليس لديهم وقت للأشياء الجادة في المدرسة والعمل ، لكن الخبراء يتوقعون أنهم سيكونون أكثر توجهاً نحو الهدف والواقع.

تعلم هذا الجيل أن الاقتصاد يمكن أن يتعرض للاضطرابات. لقد تكيفوا وأصبحوا أكثر تحفظًا نتيجة لذلك. لكن هذا يعني أيضًا أنهم أكثر مرونة. يركزون على التعليم ويدركون أهميته في سنواتهم التأسيسية. إنهم يعلمون أنهم في بيئة تنافسية ، يحتاجون إلى رفع مستوى المهارات وإعادة التدريب ، ولا يمكنهم الاعتماد فقط على وظيفة مدى الحياة لتحقيق الاستقرار. التعلم من المهد الى اللحد هو عقليتهم.

يدرك هذا الجيل أنهم بحاجة إلى العمل الجاد لتحقيق الأشياء التي يريدونها في حياتهم.

يركزون على القيم والوفاء وإحداث فرق في حياتهم. هذا مهم أكثر من مجرد ما يمكنهم كسبه. لكن في نفس الوقت ، هم محافظون من الناحية المالية. يدخر الكثيرون بجد للحصول على منزل وما زالوا يؤمنون بـالاستقرار و الاستقلالية. لانهم يريدون مكانًا خاصًا بهم وعدم القدرة على شراء منزل هو أحد أكبر مخاوفهم.

خصائص جيل zaping : خبير في التكنولوجيا و يعمل دائمًا لانه اول جيل طور علاقته مع الآلة ، ضعيف في مهارات التعامل مع الآخرين ، انخفاض مدى الانتباه ، جيل داخلي ، متنوع عرقيا ، تعيين للتفاعلات الاجتماعية عبر الإنترنت ، يمكن ملاحظته بشكل اوضح في الامتحانات الاشهادية لبكالوريا هذه السنة .

الجيل الصاعد (جيل ألفا Alfa génération)
الاكثر غموض “جاري البحث حاليا عن توجهاته”

جيل ألفا هو الجيل الأول من الأطفال الذين لن يعرفوا أبدًا وقتًا لم تكن فيه وسائط التواصل الاجتماعي موجودة ، وهم أكثر ذكاءً من الناحية الفنية من أي جيل سابق ، وهي أداة قوية يمكنها تغيير البشرية بطرق إيجابية لا تعد ولا تحصى مع ضهور تكنلوجيا الذكاء الاصطناعي.

قد يكون من السابق لأوانه ربط أهذا الجيل بهذا أو ذاك بناءً على قلة ما يُعرف عنهم حتى الآن. ومع ذلك ، هناك بعض الأشياء التي يمكن ملاحظتها: إنهم من الجيل الأول الذين ولدوا في جائحة كوفيد ، وهم أكثر تنوعًا من أي جيل آخر ، ومن المرجح أن يكونوا في منزل مع والد واحد بسبب كثرة حالات الطلاق .

مثل الأجيال التي سبقتهم ، كل سنة تمر ستشكل التصور الثقافي لمن هم. في غضون ذلك ، يشعر الآباء بالفخر والشرف للمساعدة في إرشادهم لاتخاذ أفضل الخيارات الممكنة.

اعتبارًا من عام 2023 ، يبلغ أكبر طفل من جيل ألفا 13 عامًا.

العام الذي ولد فيه أول طفل ألفا (2010) هو نفس العام الذي تم فيه إطلاق أول جهاز أي باد. أصبح جهاز أي باد وغيره من الأدوات الرقمية على الفور جزءًا من حياتهم.

يتم استخدام الايفون و اي باد والهواتف الذكية الآن للتعلم التعاوني وقد شكلت حياة الجيلين Alpha و Zaping.

من المحتمل أن يكون ألفا الجيل الأكثر تحوّلًا حتى الآن ، على الأقل حتى وصول جيل Beta الذي سينظاف إلى السبعة ملايير من البشر.

وُلِدَ ألفا في عالم مشبع بالأدوات و انترنت الاشياء و الشاشات المنتشرة ويختبرون تنفيذ ابتكارات تكنولوجية جديدة مع مرور السنين.

بقدر ما هم مغمورون بعمق في شاشات اللمس ، فإن تفاعلهم مع التكنولوجيا والصورة الأكبر للحياة يتغير وسيتطور بشكل كبير في العقود القادمة.

تعني التطورات السريعة في الذكاء الاصطناعي أن التفاعل مع النظام البيئي الرقمي يجب أن يكون مستجيبًا بدرجة كافية ليناسب خيالهم .

من المحتمل ألا يستخدم جيل ألفا المراهقون والبالغون التطبيقات والهواتف المحمولة بالطريقة التي نستخدمها بها اليوم. مع بداية ميتافيرس ، من المحتمل أن يقضوا الكثير من الوقت في استكشاف العالم الافتراضي عبر نضارات الواقع المعزز و التفاعلي.

سوف يدفنون أنفسهم في الألعاب ، ويذهبون للتسوق ، ويسافرون حول العالم ، ويتحدثون مع الأصدقاء بينما يختبئون وراء نظارات الواقع الافتراضي.

قد يكون المحركون الأوائل لميتافيرس مجرد جيل ألفا – الجيل الأكثر تكاملاً من الناحية التكنولوجية في حياتنا.

أثر تفشي جائحة كوفيد في أوائل عام 2020 على تنمية الطفولة في ألفا من نواح كثيرة.

لانهم أمضوا الكثير من الوقت في المنزل ، وتغيبوا عن المدارس خلال فترة الحجر ، وتأثرت حياتهم الاجتماعية بسبب التباعد الاجتماعي.

على الجانب الإيجابي ، تحسن نظام ألفا الغذائي والنظافة والصحة العامة ، لأنهم كانوا يتناولون وجبات مغذية وينامون أكثر من أجل صحة أفضل.

السمات العامة لجيل ألفا : خبير في التكنولوجيا و “يعمل دائمًا” ، سيحتاج إلى مهارات القرن الحادي والعشرين في الفصل الدراسي ، سوف تحتضن بسهولة الميتافرس ، ضعيف في مهارات التعامل مع الآخرين ، من المحتمل أن يكون قد قلل من مدى الانتباه ، أقل تدينا ، متنوع عرقيا وواع ، إلى حد كبير جيل داخلي.

هناك الكثير في كل جيل أكثر من ذلك ، مع صفات وظروف فريدة يجب دائمًا مراعاتها واحترامها. معرفة التواريخ والأحداث التقريبية التي تميز كل جيل يمكن أن تساعدنا جميعًا على فهم المزيد عن أنفسنا.من المهم ملاحظة أن خصائص المجموعات ليست عالمية بالكامل. هناك قدر كبير من التنوع داخل كل جيل ، وقد لا يشترك الأفراد في كل جيل في جميع الخصائص المرتبطة بفوجهم.
بالإضافة إلى ذلك ، فإن الحدود بين الأجيال ليست واضحة دائمًا.

من منظور اوسع

الأجيال ليست مربعات تناسب كل منا بدقة. بدلاً من ذلك ، تعد الأجيال أدلة قوية يمكنك استخدامها للتواصل بشكل أسرع مع الأشخاص من مختلف الأعمار والتأثير عليهم. هذا صحيح مع الأشخاص الأكبر سنًا والأصغر سنا وحتى في عمرك.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)