المغرب يتصدر قائمة الدول العربية الأكثر تأمينا للصادرات

أفادت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، أن عمليات تأمين الصادرات الجديدة خلال سنة 2020، تركزت جغرافيا عل دول ى مستوى 5 عربية من ضمنها المغرب.

وأعلنت المؤسسة العربية، أن خمس دول استحوذت على نسبة 76 في المائة من إجمالي الصادرات في المنطقة، ويتعلق الأمر بكل من  السعودية 23.7 في المائة والإمارات بنسبة 21 في المائة ومصر 17.2 والمغرب 8.4 في المائة وقطر 5.9 في المائة.

وأكدت أن عمليات تأمين الصادرات الجديدة، على  المديين المتوسط والطويل، تركزت  في المنطقة في قطاعات الطاقة والبنية التحتية والنقل والموارد الطبيعية والتصنيع، بحصة إجمالية بلغت نسبتها أكثر من 70 في المائة.

في المقابل، أشارت المؤسسة  إلى تأثيرات سلبية لجائحة كورونا على العديد من الأنشطة جراء الجائحة بخلاف انخفاض حركة التجارة والارتفاع الطفيف لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر للدول العربية خلال عام 2020.

وأضافت أن عمليات التأمين الجديدة للاستثمار والتمويل والصادرات الموجهة إلى الدول العربية (الواردات) ضد المخاطر التجارية والسياسية بلغت 108 مليارات دولار تغطي نحو 13.6 في المائة من الواردات السلعية العربية لنفس العام.

هذا، وتسعى المؤسسة لتعزيز قدراتها الشاملة في مواجهة التحديات القائمة والمحتملة والتي تتضمن تغيير القواعد والنظم الحاكمة للعملية التجارية وتمويلها وتأمينها، ومستجدات عصر المعلومات والتكنولوجيا وانتشار الأتمتة والرقمنة وتطبيقات التعلم الآلي وسلاسل الإنتاج والقيمة.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)