المملكة المغربية في حفل تنصيب الرئيس فاي مؤشر يذل على عمق العلاقات بين دكار والرباط

المملكة المغربية في حفل تنصيب الرئيس فاي مؤشر يذل على عمق العلاقات بين دكار والرباط

 

 

وتأتي زيارة السيد أخنوش إلى السنغال، مرفوقا بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، السيد ناصر بوريطة، بتوجيهات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله استجابةً لدعوة الرئيس السنغالي المنتخب الجديد باسيرو ديوماي فاي في حفل أداء اليمين إلى الملك المغربي للمشاركة في تنصيبه حيث تشهد على مد الروابط بين المغرب والسنغال.

 

وبصرف النظر عن قادة المنطقة، فإن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، هو رئيس الدولة الوحيد الذي تلقى دعوة للمشاركة في هذا الحفل الذي يشهد مرة أخرى على عمق و الروابط الأخوة والتضامن الراسخة. واعتبار توحيد المغرب والسنغال ثابت لايتزعزع. حيث قام رئيس الحكومة للمملكة المغربية الشريفة بتمثيل الملك محمد السادس نصره الله، إثر دعوته من طرف الرئيس السنغالي الجديد للعاهل المغربي للمشاركة في حفل تنصيبه.

كما يدل هذا الاتفاق على عمق الشراكة الاستثنائية والمتعددة الأبعاد القائمة بين المملكة المغربية وجمهورية السنغال في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والروحية.

 

وجرت مراسيم أداء اليمين وتنصيب الرئيس السنغالي الجديد بحضور العديد من رؤساء الدول في المنطقة الغربية الإفريقية، بالإضافة إلى نائب رئيس ساحل العاج، (Thiémoko Meyliet Koné)،ورئيس مجلس الانتقال الوطني في مالي، العقيد (Colonel Malick Diaw)، ورئيس الاتحاد الإفريقي، (Moussa Faki Mahamat)، ورئيس لجنة الاتحاد الاقتصادي لغرب أفريقيا (CEDEAO )، ورئيس البرلمان البوركينابي والرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني.

 

وبأداء اليمين الدستورية صباح اليوم، أصبح باسيرو ديوماي فاي، البالغ من العمر 44 سنة، الرئيس الخامس لجمهورية السنغال منذ استقلال البلاد سنة 1960 بعد فوزه في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في 24 مارس الماضي، حيث حصل على 54.28٪ من الأصوات متفوقاً بفارق كبير على المرشح أمادو با (35.79%) في الأصوات.

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)