“المنبوذون في معسكرات ڤيشي الصحراوية” كتاب جديد يعرف الشباب المغاربي بخبايا الاستعمار …

“المنبوذون في معسكرات ڤيشي الصحراوية” كتاب جديد يعرف الشباب المغاربي بخبايا الاستعمار …

 

 

رغبة في إطلاع الشباب المغاربي على تاريخ الاستعمار في أوطانهم ، أصدر الأنثروبولوجي المغربي عمر بوم قصة مصورة بعنوان “المنبوذون في معسكرات فيشي الصحراوية” عن دار ملتقى الطرق بدعم مجلس الجالية المغربية بالخارج، بترجمتين عربية و فرنسية.
القصة المصورة أو الكوميكس هي وسيلة للتعبير عن الأفكار باستخدام الصور والأحداث المتتالية. تستخدم الكوميكس مجموعة من الأدوات النصية للتعبير عن الافكار والإشارة إلى الحوار، وذلك مثل: بالونات الكلام والتعليقات والمحاكاة الصوتية والسرد وتجسيد الأصوات وغيرها من الأدوات.
بهذه الوسيلة التعبيرية قرَّب لنا عمر بوم بمساعدة صديقه وجاره نجيب بربار الذي خط صورها وملامحها ببراعة ، الواقع الذي عاشه أجدادنا وغيرهم من المعارضين الأربيين وبعض الأقليات الدينية و العرقية تحت وطأة الإستعمار الفرنسي في معسكرات ڤيشي الصحراوية ، حيث شارك معنا ” تجارب آلاف اللاجئين من خلال شخصية هانز الخيالية وهو السجين الذي تحتم عليه رفقة غيره من المحتجزين مكابدة ويلات الهمجية النازية وتحمل تبعات التواطؤ الشديد والقاهر لسلطات فيشي”.
تحكي القصة أوضاع معسكرات الأعمال القسرية التي أقامها نظام فيشي للمعارضين في بقاع مختلفة من الصحراء الجزائرية والمغربية ” هكذا أقدمت سلطات فيشي الفرنسية بالفعل على فتح معسكرات العمل القسري في الجزائر والمغرب، وأودعوها الآلاف من المحتجزين، منهم يهود استُقدموا من أوروبا، وبعض الجمهوريين الإسبان، وحتى بعض الوطنيين المغاربيين “.
كل هؤلاء ” المنبوذين و غير المرغوب فيهم، وجدوا أنفسهم في ظروف صعبة وقاسية. فكافحوا لمقاومتها متمسكين بأمل البقاء، في أجواء رهيبة مختلفة تماما عن الوضع في أوروبا “.
حصل هذا العمل على الرتبة الأولى في صنف القصة المصورة في أحدث دورات جوائز كتاب الناشر المستقل المخصصة للمنشورات باللغة الإنجليزية، وحاز المؤلفان عن كتابهما هذا على الميدالية الذهبية برسم سنة 2023 التي تمنحها في صنف القصة المصورة الناطقة : The Independent Publisher Book Awards .

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)