المينورسو تحط الرحال بالجزائر والبوليساريو متهمة في قضية السمارة

المينورسو تحط الرحال بالجزائر والبوليساريو متهمة في قضية السمارة

 

 

صرح مصدر الأممي للمنابر الإعلامية بوصول كل من رئيس بعثة المينورسو وممثل الأمين العام للأمم المتحدة بالصحراء وقائد القوات العسكرية بالبعثة الأممية الجنرال فخر الإحسان إلى العاصمة الجزائرية، وذلك يوم الثلاثاء 28 نونبر 2023.

 

بالمناسبة، فإن هذه البعثة الأممية جاءت من أجل مهمة البحث وكشف الحقيقة، من خلال إجراء مباحثات ثنائية معمقة مع كبار المسؤولين الجزائريين قبل التوجه الى مخيمات تندوف لإجراء مباحثات أخرى مع قيادات جبهة البوليساريو، يتعلق الأمر بالهجوم الأخير الذي استهدف أحياء سكنية بمدينة السمارة في 28 أكتوبر 2023، مما تسبب في وفاة شاب وإصابة ثلاثة مواطنين بجروح متفاوتة الخطورة.

من جهة أخرى، أكد المصدر على أن بعثة المينورسو تحضر تقرير شامل حول الهجوم الذي تعرضت له مدينة السمارة في الآونة الأخيرة.

جاءت هذه الزيارة لبعثة المينورسو بعد اجتماع كل من ممثل قوات بعثة المينورسو التابعة للأمم المتحدة مع السلطات المغربية في 6نونبر 2023، بالرباط بهدف مناقشة ملابسات العمل الإرهابي، والذي كانت بمثابة فاجعة لساكنة مدينة السمارة في الأقاليم الجنوبية للمغرب.

أشار السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية بالأمم المتحدة عمر هلال، إلى أن الصمت الذي التزمته قيادة البوليساريو حول أحداث السمارة، يشير إلى تورطها في الأعمال الإرهابية التي استهدفت المدنيين العزل، كما أكد عمر هلال على أن الأمر لن يمر بدون عقاب.

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بالعيون، في بلاغ سابق تكليف الشرطة القضائية المختصة بإجراء بحث قضائي جراء تسجيل حالة وفاة وإصابة ثلاثة آخرين على إثر إطلاق المقذوفات المتفجرة التي استهدفت أحياء سكنية بمدينة السمارة.

وفي البلاغ نفسه، فإن الوكيل العام لدى محكمة الإستئناف بالعيون، ألقى مسؤولية البحث والقيام بالخبرات التقنية والباليستية الضرورية على عاتق فريق البحث، وذلك بغية الكشف عن مصدر وطبيعة المقذوفات المتفجرة، إذ خلفت خسائر مادية وبشرية، حيث أسفرت على وفاة شخص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة، نقلت من بينهم حالتين حرجتين يتلقيان العلاجات الضرورية في مستشفى بالعيون.

وأكد البلاغ، حرص الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بالعيون على ترتيب الآثار القانونية اللازمة على غرار نتائج البحث.

بالمقابل، فسر ممثل البوليساريو بنيويورك الأعمال الإرهابية التي استهدفت الأحياء السكنية بمدينة السمارة في الأقاليم الجنوبية المغربية على وجود حالة حرب مع المغرب منذ تحرير معبر الكركرات سنة 2020، وهذا في حد ذاته اعتراف صريح وضمني يورط جبهة البوليساريو في زعزعة الأمن والإستقرار بالمنطقة، عن طريق القيام بأعمال إرهابية ضد مدنيين عزل.

 

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)