النقابة الوطنية لأعوان الحراسة الخاصة والنظافة والطبخ تجتمع مع وزارة الإدماج الاقتصادي لحل المشاكل المطروحة 

النقابة الوطنية لأعوان الحراسة الخاصة والنظافة والطبخ تجتمع مع وزارة الإدماج الاقتصادي لحل المشاكل المطروحة 

عقدت النقابة الوطنية لأعوان الحراسة الخاصة والنظافة والطبخ، اجتماعًا يوم الأربعاء 08 ماي 2024 مع ممثلي وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، بناءً على دعوة رسمية من الوزارة بعد الوقفة الاحتجاجية التي قادتها النقابة أمام مقر وزارة الشغل يوم الخميس 02 ماي 2024 بالرباط.

عرف الاجتماع حضور وفد من المكتب الوطني للنقابة الوطنية. بالإضافة إلى عضو من الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، وذلك لمناقشة تحديات قطاع الحراسة والنظافة والطبخ، في غياب الحوار الجاد والمسؤول في السابق.

في هذا السياق، تطرقت الكاتبة العامة للنقابة الوطنية إلى العديد من القضايا، أهمها ساعات العمل الطويلة دون تعويض الساعات الإضافية بالموازاة مع الأجور المنخفضة، وعدم استفادة العمال من العطل السنوية والإجازات الرسمية، وكذا عدم التصريح بالأجور لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وغياب الحماية الإجتماعية لعمال النظافة والطبخ بسبب تقليل ساعات العمل. ناهيك عن التضييق على الحريات النقابية ومجموعة من الاختلالات التي تم التطرق لها في أكثر من مرة بسبب غياب دور أجهزة الرقابة ومفتشي الشغل.

من جهة أخرى، أسفرت المناقشات التفاوضية عن التوصل إلى عدة اتفاقيات، أبرزها ضرورة احترام مدة العمل القانونية وتحسين الأجور، وأيضا ضرورة احترام الحد الأدنى للأجر في قوانين الصفقات العمومية، وتوفير التكوين المستمر للعمال، تكثيف حملات الرقابة من قبل مفتشي الشغل وغيرها من النقط الأساسية التي دافعت عنها النقابة الوطنية لأعوان الحراسة الخاصة والنظافة والطبخ.

واختتم الاجتماع بتأكيد الثقة في التزام وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات بتنفيذ مخرجات الحوار الاجتماعي، مع التأكيد على تقدير النقابة لهذا اللقاء البناء، كما تمنى المكتب الوطني استمرار هذه الجهود والالتزام بالاتفاقيات المبرمة خلال الاجتماع، في انتظار النتائج المتوخاة التي ستعود بالنفع على عمال هذا القطاع وتضمن حقوقهم القانونية.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)