انتباه.. حوادث التسمم الناتج عن أحادي أكسيد الكربون تعود مع برودة الطقس و تودي بحياة شابة.

 توفيت شابة عشرينية وأصيبت صديقتها بإغماء بسبب أحادي أكسيد الكربون الناتج عن جهاز سخان الماء (شُّوفو) خلال استحمامهم بمنزلهما الكائن بحي المهيرزات في قصبة تادلة مساء أمس الخميس بإقليم بني ملال.
و بحسب المصادر فإن الفتاتين قامتا؛ بعد عودتهما من يوم العمل مساء الخميس، لإعداد الحمام، ليُغمى عليهما  و تستفيق إحداهما بعد دقائق من حالة الاغماء ،لتقوم بإرسال رسالة صوتية عبر تطبيق لرسائل الفورية إلى أصدقائها الذين باشروا على وجه السرعة لإنقاذهما .
كما انتقلت عناصر الشرطة العلمية والشرطة القضائية والسلطات المحلية إلى عين المكان فور إشعارهم بالخبر، حيث جرى فتح تحقيق في ملابسات هذه الحادثة والظروف المحيطة بها، كما تم نقل جثة الشابة المتوفاة إلى مستودع الأموات قصد إخضاعها للتشريح الطبي،للتحقق من سبب الوفاة تم نقل الناجية للمستشفى الإقليمي ببني ملال لتلقي العلاج  .
يذكر أن الفتاتين ضحيتا هذا الحادث في العشرينات من عمرهن تشتغلان كنادلتان بإحدى المقاهي بقصبة تادلة، 
وللإشارة و التذكير خاصة مع إنخفاض درجات الحرارة في هذا الموسم ،يلجئ العديد من الأسر لاستعمال سخانات الماء ،التي تشكل خطراً كبيراً خاصة داخل الشقق الضيقة و الأماكن المغلقة التي تنعدم فيها التهوية ما يجعل تسرب أحادي أكسيد الكربون الناتج عن احتراق الغاز خطرا مُحدقا لمستعملي هذه الأجهزة .إذ يعتبر أحادي أكسيد الكربون اول أسباب التسمم المفضي للموت خلال هذه الفترة من السنة ،و ذلك بسبب جهل مستعملي هذه الأجهزة لتعليمات السلامة ،و غياب حملات التوعية المرافقة لفصل الشتاء .و دائما ما نسمع بعد وقوع هذا النوع من الحوادث على أن السبب هو تسرب غاز البوتان وهي معلومة خاطئة و مُضللة لاجتناب السلع الصينية الرخيصة و التي أصبحت متوفرة باغلب المنازل لدى الاسر الفقيرة و ذات الدخل المتوسط على السواء.
و الحقيقة هي أن غاز البوتان بالاسطوانات المضغوطة تميزه تلك الرائحة الكريهة التي اعتمدتها مصانع التعبئة لتمييز رائحته حين حدوث تسرب محتمل داخل المنزل.
و يبقى أحادي أكسيد الكربون المُلقب بالقتال الصامت السبب الرئيسي لوقوع هذه الحوادث مع تفضيل الناس لإغلاق النوافذ للمزيد من التدفئة و التي تسبب الموت مع إستخدام سخان الماء (الشوفو) أو الفحم الخشبي (الفاخر)

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)