بعد جنوب أفريقيا البرازيل تهاجم ‘إسرئيل’


بعد جنوب أفريقيا البرازيل تهاجم ‘إسرئيل’

 

 

هل إسرائيل أصبحت معزولة بشكل متزايد على الساحة الدولية؟ في حين أكدت حكومة نتنياهو عزمها مهاجمة مدينة رفح بأي ثمن  مهما كلف الأمر، وبذلك تتزايد أصوات الانتقاد للقرارات التي اتخذها رئيس الوزراء وفرقه. وفي الآونة الأخيرة، قررت البرازيل الرد على التصريحات الأخيرة في هذا الصدد.

وهكذا، اتهم الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إسرائيل بارتكابها إبادة جماعية ضد الفلسطينيين. وقارن بشكل خاص الهجوم الحالي والعمليات المقبلة المعلن عنها في جنوب غزة بما كانت تفعله ألمانيا النازية في ذلك الوقت. ولم يفوت هذا التصريح دون أن يثير رد فعل من جانب بنيامين نتنياهو، الذي أكد أن التصريحات التي أدلى بها الرئيس البرازيلي كانت “مخزية” و”خطيرة”.

 

لولا دا سيلفا يقارن أفعال إسرائيل بأفعال النازية

 

لكن لولا دا سيلفيا يصر ويشير، موضحا أن هذه الحرب ليست حربًا “كلاسيكية” في نظره، أي مواجهة بين جيشين، بل تعتبر حرباً تجد جيشاً متجهزاً وجاهزاً للقتال، ضد مدنيين، يتكونون في الغالب من النساء والأطفال. ويقارن هذا الوضع بقرار هتلر في التصدي للشعب اليهودي في الثلاثينات والأربعينات.

تأتي هذه التصريحات بعد بضعة أسابيع من إعلان جنوب أفريقيا عزمها تقديم شكوى إلى المحكمة الدولية، للتحقق مما إذا كان قرار إسرائيل بشن هجوم على رفح يتعارض مع قرار صدر عن المحكمة نفسها قبل بضعة أسابيع، بشأن طلب فتح تحقيق ضد دولة إسرائيل في إطار إمكانية حدوث إبادة جماعية.

تم استدعاء سفير البرازيل.

هجمات لا تروق على الإطلاق لصناع القرار الإسرائيليين، وفي بيان صحفي أكدت الحكومة بالفعل أن المقارنات التي تم إجراؤها بين الحرب الإسرائيلية ضدالمدنيين ولأحداث المحرقة النازية تعتبر تجاوزًا لخط أحمر. وفي هذا السياق، تم استدعاء سفير البرازيل في إسرائيل من قبل وزير الخارجية إسرائيل كاتس.

 

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)