بعد زيارة الرئيس الإيطالي للجزائر.. إيطاليا تشيد بجهود المغرب لتسوية ملف الصحراء المغربية

كريم أخنخام –

أفاد بلاغ رسمي لوزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن وزير الخارجية ناصر بوريطة تباحث هاتفيا مع نظيره الإيطالي لويجي دي مايو.

وعقب هذه المحادثات، أشادت إيطاليا، اليوم الثلاثاء، في بلاغ مشترك بين الخارجيتين، بالجهود “الجادة وذات المصداقية” التي يبذلها المغرب في إطار الأمم المتحدة بهدف تسوية ملف الصحراء.

كما أكد البيان أن إيطاليا تشيد “بالجهود الجادة وذات المصداقية التي يبذلها المغرب في إطار الأمم المتحدة وتشجع كافة الأطراف على مواصلة انخراطها بروح الواقعية والتوافق”.

وأوضح المصدر ذاته أن دي مايو تطرق، خلال هذه المحادثات، إلى موقف إيطاليا من قضية الصحراء، كما هو معبر عنه في إعلان الشراكة الاستراتيجية متعددة الأبعاد، الموقع في 1 نونبر 2019 بالرباط، مجددا التأكيد على الدعم الإيطالي الكامل لجهود الأمين العام للأمم المتحدة من أجل مواصلة المسلسل السياسي، طبقا لقرارات مجلس الأمن الدولي، ولا سيما القرار رقم 2602 الصادر في 29 أكتوبر 2021، مرحباً بالجهود الجادة والموثوقة التي يبذلها المغرب في إطار الأمم المتحدة.

كما جدد الوزيران التأكيد على اهتمامهما الكبير بالحفاظ على الإطار القانوني الذي يربط المغرب بالاتحاد الأوروبي وتعزيزه، وهو أمر ضروري لضمان استمرار واستقرار شراكتهم الاستراتيجية، مؤكدان على أهمية مبادرات مجلس الاتحاد الأوروبي المتعلقة باتفاقيات الزراعة والصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

كما ذكر البيان المشترك، أن الوزيران ناقشا القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك التطورات الأخيرة في ليبيا.

وتأتي هذه المكالمة لتضع الأحداث في سياقها الحقيقي، عقب تلاعب “الإعلام الجزائري” بالكلمات بخصوص الموقف الإيطالي في قضية الصحراء، عقب زيارة الرئيس الإيطالي للجزائر، وهي الزيارة التي حاول الطرف الجزائري تضخيمها ورفعها إلى مرتبة “انتصار” دبلوماسي.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)