بلاغ الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب تزامنا مع اليوم العالمي للديمقراطية بعنوان ما بعد الزلزال 

بلاغ الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب تزامنا مع اليوم العالمي للديمقراطية بعنوان ما بعد الزلزال

 

أصدرت الجمعية الوطنية الديمقراطية لنساء المغرب بلاغ بعنوان مابعد زلزال الحوز: الديمقراطية مسؤولية مشتركة لإعادة الإعمار والتنمية والمساواة وذلك يوم الخميس 14 شتنبر 2023.

 

وذكرت باختصار المأساة التي تسبب بها الزلزال الذي اجتاح المغرب خاصة إقليم الحوز، حيث أعطى الشعب المغربي للعالم أجمل درس عن التضامن والتآزر في التصدي لمخلفات هذا المصاب الجلل، بالموازاة مع تخليد العالم بأسره اليوم العالمي للديمقراطية والذي يصادف 15 شتنبر من كل سنة، توجته الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب بشعار ” تمكين الجيل القادم” باعتبار أن الشباب والشابات هم/هن حماة الديمقراطية في الحاضر والمستقبل.

 

وأضافت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب تقدمها بأحر التعازي والمواساة الخالصة لكل أسر وضحايا الزلزال المدمر داعية بالشفاء العاجل لجميع المصابين والجرحى.

 

كما أعلنت بدورها عن تضامنها المطلق وغير المشروع مع الأسر المكلومة، وانخراطها في كافة المبادرات الفردية والجماعية التي انطلقت في كل جهات المملكة، لتقديم الدعم والمساعدات العينية والنقدية للمتضررين في المناطق المعنية، حيث لعب المجتمع المدني دورا حاسما من خلال انخراطه الوازن والمسؤول في التضامن والدعم والتتبع والمصاحبة.

 

أكدت الجمعية الديمقراطية في البلاغ عن اعتزازها بجل المبادرات المؤسساتية والمجتمعية من أجل التخفيف من آثار الزلزال وإعادة الإعمار، معتبرة أن التأصيل للديمقراطية وتفعليها ليس شعارا موسميا أو احتفاء أمميا بل ” مثلا أعلى يهدف إلى صون وتعزيز كرامة الإنسان وحقوقه الأساسية، وكذا تحقيق العدالة الإجتماعية، ودعم التنمية الإقتصادية والإجتماعية، وتأمين تماسك المجتمع وتلاحمه وتوطيد الإستقرار الوطني والسلام الإجتماعي فضلا عن تهيئة المناخ المناسب لإرساء السلام الدولي”.

وأوضحت بعد التتبع الميداني الذي قامت به الجمعية ومن خلال العديد من المكالمات الهاتفية الواردة، دعت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب الجهات الرسمية والحكومية، والمنظمات الحقوقية والتنموية العاملة بشكل مباشر على تقديم الحق في المساعدة الإنسانية إلى مجموعة من الأسس نذكرها باختصار:

_ مواصلة وتكثيف الجهود للمزج بين الدعم المادي والمعنوي والنفسي للأسر المتضررة والأطفال والأيتام وإبعادهم عن المخاطر من طرف جميع المؤسسات المعنية بحماية الطفولة.

_ التبليغ عن كل من سولت له نفسه استغلال الضرفية الحالية لتنفيذ أي سلوك إجرامي في صفوف الأطفال.

_ التبليغ عن تزويج الطفلات زواج الفاتحة.

_ التسريع بوضع برامج فك العزلة واتخاذ إجراءات استعجالية لصالح جميع المناطق المنكوبة.

_ اتخاذ الإجراءات اللازمة للحماية الإجتماعية لجميع النساء وخاصة المتواجدات حاليا بالمناطق الهشة المتعرضة للكارثة وكذا النساء المتواجدات في مراكز الإيواء المؤقت وفضاءات استقبال ضحايا الزلزال.

 

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)