تركيا تعطي الضوء الأخضر لترشيح السويد لحلف شمال الأطلسي ‘الناتو’

تركيا تعطي الضوء الأخضر لترشيح السويد لحلف شمال الأطلسي ‘الناتو’

 

 

وافق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الاثنين على تقديم طلب السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى البرلمان، مما يشير إلى نهاية محتملة لأشهر من الجدل حول هذه القضية التي وضعت الكتلة في اختبار صعب في ظل استمرار الحرب في أوكرانيا.

طلبت السويد وفنلندا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) في العام الماضي، متخليتين عن سياساتهما لعدم التحالف العسكري التي استمرت طوال فترة الحرب الباردة، ردًا على غزو روسيا لأوكرانيا.

في حين تمت الموافقة على انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) في أبريل، لم توافق تركيا والمجر بعد على طلب السويد. تسعى ستوكهولم للانضمام إلى الكتلة خلال قمة الحلف في العاصمة الليتوانية فيلنيوس التي تبدأ يوم الثلاثاء.

قال الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبرغ، في مؤتمر صحفي: “أنا سعيد بالإعلان … أن الرئيس أردوغان قد وافق على تقديم بروتوكول انضمام السويد إلى الجمعية الوطنية الكبرى في أقرب وقت ممكن والعمل عن كثب مع الجمعية لضمان التصديق”، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة هي خطوة “تاريخية”.
وقد استدعى ستولتنبرغ أردوغان ورئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون لعدة ساعات من المناقشات قبل بدء القمة في محاولة أخيرة للخروج من المأزق.

صمد أردوغان منذ شهور ، قائلاً إن انضمام السويد مرهون بتنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه العام الماضي خلال قمة الحلف في مدريد وأنه لا ينبغي لأحد أن يتوقع تنازلات من أنقرة.

اتهمت تركيا السويد بعدم القيام بما يكفي ضد الأشخاص الذين تعتبرهم تركيا إرهابيين ، وخاصة أعضاء حزب العمال الكردستاني المحظور الذي تعتبره تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة منظمة إرهابية.

 

أعرب كل من الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ والرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون عن ردود فعل إيجابية خلال الاجتماع، في عشية قمة حلف الناتو في فيلنيوس، ليتوانيا في 10 يوليو 2023.

ظهر أردوغان وكريسترسون مرتاحين قبل الاجتماع، حيث قام الزعيم السويدي بمزاح حول وقوف طائرته بجوار طائرة تركية أكبر في مطار فيلنيوس.

قال كريسترسون للصحفيين: “لقد كان هذا يومًا جيدًا للسويد”، مشيرًا إلى أن البيان المشترك الصادر يوم الاثنين يمثل “خطوة كبيرة جدًا” نحو التصديق النهائي على انضمام السويد إلى حلف الناتو.

جاء في البيان الصادر عن البلدين أن السويد أكدت مرة أخرى أنها لن تقدم الدعم للجماعات الكردية وستدعم بنشاط جهود إعادة إحياء عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

صرح أردوغان يوم الاثنين أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يفتح الطريق لانضمام أنقرة إلى هذه الكتلة قبل أن يوافق البرلمان التركي على طلب السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي العسكري.

قال ستولتنبرغ إن أردوغان وافق على دفع التصديق في البرلمان “بأسرع وقت ممكن”، لكنه لم يتمكن من تحديد جدول زمني محدد. استغرق الأمر أسبوعين لتصديق انضمام فنلندا من قبل البرلمان التركي.

بعد أن أعلن رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان أن مدير مكتبه لن يعرقل تصديق انضمام السويد إلى حلف الناتو، ستزيل الموافقة التركية آخر عقبة أمام انضمام السويد إلى حلف الناتو، حيث يجب أن يتمتع الطلب بموافقة جميع الأعضاء.

لقد سعت الولايات المتحدة وحلفاؤها للضغط على أنقرة لعدة أشهر. يعتقد بعض شركاء حلف الناتو أن تركيا، التي طلبت في أكتوبر 2021 شراء مقاتلات F-16 من شركة لوكهيد مارتن بقيمة 20 مليار دولار وحوالي 80 حزمة تحديث لطائراتها الحربية الحالية، استخدمت انضمام السويد للضغط على واشنطن بشأن الطائرات الحربية.

من المقرر أن يعقد الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي رحب بالإعلان، محادثات وجهًا لوجه مع أردوغان خلال القمة.
إضافةً إلى ذلك، تم تقديم تقارير إضافية من قبل نيكلاس بولارد وأندريوس سيتاس وجوستينا باولاك في فيلنيوس، وآنا رينجستروم ويوهان أهلاندر في ستوكهولم، وإزجي أركويون في اسطنبول.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)