تشغيل القنطرة الكبيرة على وادي الساقية الحمراء بمدينة العيون.

تشغيل القنطرة الكبيرة على وادي الساقية الحمراء بمدينة العيون.

 

تم تشغيل قنطرة كبيرة على وادي الساقية الحمراء بالعيون وذلك يوم السبت 31 يوليوز 2023 ضمن مشروع الطريق السريع تزنيت_الداخلة، تكلفتها الإجمالية تقدر ب 107.6 مليون درهم. تمت بالموازاة مع مناسبة الإحتفال بالذكرى 24 لتربع جلالة الملك محمد السادس نصره الله على عرش أسلافه المنعمين.

افتتح هذه القنطرة التي تتموقع في المدخل الشمالي لمدينة العيون والي جهة العيون الساقية الحمراء ، عامل إقليم العيون السيد عبد السلام بكرات، بحضور خاص لرئيس جماعة العيون مولاي حمدي ولد الرشيد، وكذا حضور القناصل العاميين المعتمدين بمدينة العيون و بعض المنتخبين، بهدف تحسين حركة المرور على الطريق، وتجنب الفيضانات التي تعرفها منطقة وادي الساقية الحمراء وبالتالي جعل هذا المشروع يتماشى مع المعايير الدولية.

و تمتد القنطرة الكبيرة على وادي الساقية الحمراء بالعيون على طول 600 متر وعرض 14 متر، وتشمل 16 مقطع بطول 40 متر لكل منها، تدخل هذه القنطرة ضمن البرنامج التنموي للأقاليم الجنوبية للمملكة.

من جهة، تم تقديم شروحات وتوضيحات للسيد والي جهة العيون _ الساقية الحمراء، عامل إقليم العيون السيد عبد السلام بكرات، بخصوص سير أشغال بناء الطريق السريع تزنيت_الداخلة، والذي بلغ نسبة إنجازه 98 في المئة.

ومن خلال المعطيات المطروحة فإنه تم الإنتهاء من مقطع العيون طرفاية الممتد على طول 97 كلم بنسبة 100 في المئة، بتكلفة مالية قدرها 529 مليون درهم. أما مقطع طرفايةالواد الواعر، والذي يمتد على طول 116 كلم، تقدر تكلفته الإجمالية ب 608 مليون درهم، بلغت نسبة تقدم الأشغال به 95 في المئة، ويتوقع انتهاءه في غشت 2023.

من جهة أخرى، فإن جهة العيون الساقية الحمراء تتضمن أشغال طرقية أخرى تنتمي لمشروع الطريق السريع تزنيت الداخلة، الأولى على وادي أودري، على بعد 180 كلم شمال العيون بلغت نسبة الأشغال فيه 100 في المئة، تطلب تكلف إجمالية تقدر ب 17 مليون و 500 ألف درهم. أما بالنسبة للقنطرة الثانية سيتم بنائها بالمدار الجانبي على وادي الساقية الحمراء بالعيون على طول 1725 متر، بمبلغ مالي يتراوح حوالي مليار و 300 مليون درهم.

يعتبر هذا المشروع الضخم للطريق السيار تزنيت الداخلة الذي يمتد على مسافة 1055 كلم، تصل تكلفته المالية الإجمالية إلى 10 مليار درهم، والذي يدخل ضمن النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية للمملكة، إذ يشكل خطوة إيجابية للتنمية السوسيو اقتصادية لهذه الأقاليم.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)