تعديل قانون مكافحة المنشطات الرياضية بالمغرب

بات بإمكان الرياضي المغربي أن يطلب ويحصل على ترخيص استعمال عقار محظور أو وسيلة محظورة لأغراض علاجية بأثر رجعي في ظل ظروف استثنائية، وذلك بعد موافقة الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.

ويمكن أن يطلب الرياضي هذا الطلب وفق مقتضيات المرسوم رقم 2.21.520 الذي دخل حيز التنفيذ بعد صدوره في الجريدة الرسمية عدد 7023، وهو مرسوم يدخل تعديلات على القانون رقم 97.12 المتعلق بمكافحة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة.

وكانت الحكومة قد صادقت على هذا المرسوم في شهر يوليوز الماضي، تنفيذا للاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات في مجال الرياضة المعتمدة من طرف المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو”، والموقعة بباريس في 19 أكتوبر 2005.

كما اعتمد المغرب هذه التعديلات تماشيا مع المدونة العالمية لمكافحة المنشطات، بهدف إعادة صياغة بعض مواد القانون 97.12 لتتلاءم مع المعايير الدولية وحتى لا تخضع لتأويل غير الذي أحدثت لأجله، بالإضافة إلى إغنائه بمواد جديدة.
وتهم إمكانية الطلب والحصول على ترخيص استعمال عقار محظور لأغراض علاجية بأثر رجعي في ظل ظروف استثنائية، الرياضيين من المستوى الدولي أو من المستوى الوطني، وينص المرسوم على إمكانية أن تتوفر الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات على مراقب تابع لها في إطار برنامج الملاحظين المستقلين.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)