تعلن المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج عن الإكتظاظ بالمؤسسات السجنية وتطالب الجهات المسؤولة بإيجاد حلول بديلة لهذا الإشكال..

تعلن المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج عن الإكتظاظ بالمؤسسات السجنية وتطالب الجهات المسؤولة بإيجاد حلول بديلة لهذا الإشكال..


 

نشر بلاغ صحفي نشر يوم 07 غشت 2023 بالرباط، مفاده إعلان المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بخصوص إطلاع الرأي العام عن مشكل الإكتظاظ في جميع المؤسسات السجنية بالمغرب.

و أشارت المندوبية العامة إلى أن عدد السجناء قد بلغ بتاريخ 07 غشت 2023 ما مجموعه 100004 سجين، باعتباره رقما قياسيا لم يسجل طيلة السنوات الماضية، مع العلم أن الطاقة الاستيعابية للمؤسسات السجنية لا تتجاوز 64600 سرير حاليا، و بالرغم من المجهودات المتواصلة للمندوبية العامة من أجل تحديث وتوسيع حظيرة السجون بالمغرب الا أن العدد في تزايد مستمر..

أوضحت المندوبية العامة من خلال طرح مثال لتقريب الصورة أكثر للرأي العام في ما يتعلق بالإكتظاظ الذي تعرفه المؤسسات السجنية، بلغ عدد السجناء بالسجن المحلي في مدينة الدار البيضاء 10877 سجين، والذي لا يتماشى مع الطاقة الاستيعابية لهذا السجن والتي لا تتعدى 3800 سرير، ومن المحتمل أن يتزايد عدد السجناء في المستقبل إذا استمر الإعتقال بالوثيرة الحالية، وفي حالة عدم اتخاذ الإجراءات اللازمة والاستعجالية لتدارك الوضع.

واختتم البلاغ تعبير المندوبية العامة عن قلقها بشأن التزايد المهول والمستمر في عدد السجناء، مما دفعها لمطالبة السلطات القضائية والإدارية للتدخل بشكل مستعجل لإيجاد الحلول الكفيلة لمعالجة إشكالية الإكتظاظ بالمؤسسات السجنية، لتجنب الآثار المترتبة عن هذا الوضع المقلق من اختلالات او انفلاتات أمنية، زد على ذلك المشاكل التي يفترض أن تنتج عنه، خاصة ظروف الإيواء والتغذية والتطبيب وكذا الإستفاذة من برامج التأهيل لإعادة الإدماج.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)