توج اختتام الدورة 28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط حصيلة 240 ألف زائر 

توج اختتام الدورة 28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط حصيلة 240 ألف زائر

 

 

 

 

 

 

الرباط_ اختتم مساء يوم الأحد المعرض الدولي للنشر والكتاب المنظم من طرف وزارة الشباب والرياضة والثقافة والتواصل تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبشراكة مع جهة الرباط سلا القنيطرة ، ومجلس جهة الرباط سلا القنيطرة وكذا جماعة الرباط.

وجاء في بلاغ لوزارة الشباب والرياضة والثقافة والتواصل حضور كبيك_كندا في هذه الدورة كضيف مميز ،احتفالا بالدورة الستينية لميلاد العلاقات الدبلوماسية المشتركة والتي عرفت مشاركة فعالة للدياسبورا المغربية في مختلف المجالات العلمية،الإقتصادية وكذا الثقافية بكندا.

وذكر البلاغ أيضا بلوغ عدد المشاركين منذ بداية الدورة 28 لأكثر من 700 عارض مباشر وغير مباشر مثلوا أكثر من 50 بلدا لتقديم عرضا وثائقيا تجاوز عدد العناوين فيه 120 ألف من مختلف مجالات المعرفة والإبداع.

أما بالنسبة للبرمجة الثقافية ، أعلن بلاغ الوزارة أن الدورة 28 حققت ارتفاعا قياسيا مقارنة مع الدورات السابقة بمجموع أكثر من 1230 فقرة ثقافية، 308 نظمتها الوزارة خاصة أو بشراكة مع المؤسسات العلمية والحكومية المهتمة بالقراءة والكتاب، كما بلغ عدد المتدخلين المشاركين في البرمجة الثقافية أكثر من 3200، من بينهم متدخلو برنامج الوزارة المحدد عددهم في 805 مشارك بما فيهم كتاب وشعراء و مفكرين وباحثين حصلوا على أفضل الجوائز الأدبية والفكرية على الصعيد الوطني خاصة والدولي عامة، أقامت الوزارة على شرفه حفلا تكريميا للفائزين اعترافا وتقديرا لجهودهم وكفاءاتهم في ظل المعرض الثقافي القائم.

وفي هذا الصدد خصصت الدورة عرضا ثقافيا وترفيهيا للأطفال داخل فضاء الثقافة المغربية من خلال برنامج تضمن أكثر من 600 ورشة.

أما بخصوص التغطية الإعلامية للدورة 28 أكد المصدر نفسه مشاركة أكثر من 80 منابر إعلامية مسموعة ومرئية، مقروءة ومكتوبة وكذا ورقية وإلكترونية سواء من المغرب أو من الخارج، إذ عرف حضور ميداني لأكثر من 700 متدخل من صحيين وتقنيين.

واختم البلاغ أن هذه الدورة أعطت صورة حقيقية وإيجابية للمغرب الثقافي أمام العالم بأسره ، وبالمقابل قدم المعرض ثقافات مختلف الدول أمام الجمهور المغربي الذي أثبت مدى تطلعه للمعرفة وعلاقته الوطيدة بالكتاب حيث اعتبر هذا المعرض محفلا جمع النخبة المثقفة من مختلف بلدان العالم.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)