توضيح حول مايروج عن هدم المنازل في الرباط بمقاطعة اليوسفية

توضيح حول مايروج عن هدم المنازل في الرباط بمقاطعة اليوسفية

 

 

 

 

 

 

توالت الأحداث في الآونة الأخيرة بخصوص أحياء الصفيح بمدينة الرباط ونواحيها ضمن مشروع التهيئة، وكان الهدف من لمخطط تشخيص أحياء الرباط بمقاطعة اليوسفية وقع من نوع آخر خلق فوضى وإشكال كبير لدى أبناء الساكنة حول مصيرهم في حالة هدم بيوتهم .

 

صرح السيد يوسف حمانة مستشار بمقاطعة اليوسفية لجريدة المنظور تيفي بريس أن موضوع هدم المنازل هو مجرد إشاعات أطلقها السماسرة لأهداف تجارية ومادية تخدم مصالحهم الخاصة، ليس الهدف من هذا المشروع ترحيل الساكنة، إنما هو تشخيص لحالة الحي فقط. كما أنه لم يصدر أي خبر لا من الجهة ولا الولاية ولا حتى المقاطعة يثبت فعلا أن هذه الأحياء سيطالها الهدم. أؤكد لكم من هذا المنبر الإعلامي أنه سيتم القيام بإصلاحات لترميم الأزقة، الإنارة وغيرها…هذا كل مافي الأمر، أما بالنسبة للمنطقة ممنوع فيها البناء منذ الستينيات خوفا على سلامة وأمن الساكنة وبالتالي ضمان الاستقرار، لأن البنيات التحتية لا تسمح ببناء عدة طوابق هذا من جهة.

 

ومن جهة أخرى، ذكر أحد الفاعلين الجمعويين أن ساكنة مقاطعة اليوسفية تحتاج للتواصل مع المسؤولين في مثل هذه المواضيع الحساسة، لتوضيح الإلتباسات عن طريق إصدار الخبر اليقين من الجهة الرسمية وذلك من أجل زرع الطمأنينة في نفوس سكان المنطقة، خصوصا بعد تداول خبر الترحيل والهدم الذي كان هو حديث الساعة طوال هذه المدة، وكان المفروض أن يتقدم احد المستشارين بتفسير الأمور لأبناء الساكنة الذين تملكهم الخوف من الترحيل الذي مر على مسمعهم طيلة 30 أو 40 سنة مضت بحجة أن هذه المنطقة تربتها مهددة بالإنجراف، ناهيك عن البنايات التي يتراوح علوها مابين 5 إلى 6 طبقات، بالإضافة إلى أنها تفتقد لأبسط سبل العيش وهو ما يهدد السلامة العامة للساكنة كلها أسباب تزيد من هاجس التفكير لديهم في الترحيل مستقبلا.

 

بالمقابل، فإن تصريحات بعض الساكنة تؤكد على أنها مستعدة لآداء الواجبات القانونية التي تقررها الدولة من أجل تمليكهم للعقار، بينما تقر فئة أخرى بأن المنطقة فعلا كانت عبارة عن أحياء صفيح، لكن فيما بعد وافقت الدولة على تشييد الساكنة للبيوت منذ الستينيات، حيث تعرف المنطقة كثافة سكنية كبيرة تقدر ب 400.000 نسمة تعيش بأحياء مقاطعة اليوسفية حاليا .

 

في الختام، تأكدت مصادرنا الخاصة بشأن الشائعات المتداولة في قضية هدم المنازل في الرباط بمقاطعة اليوسفية ليست صحيحة، بل ستحضى هذه المنطقة بمجموعة من الإصلاحات بعد تشخيصها حسب أقوال بعض المستشارين.

 

هدم_المنازل_بالرباط_اليوسفية،

الفاعلين_الجمعويين،

المستشارين،

الساكنة،

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)